عقار الديكساميثازون خفض خطر الوفاة بأكثر من الثلث بين مرضى كورونا

علوم

عقار الديكساميثازون خفض خطر الوفاة بأكثر من الثلث بين مرضى كورونا

18 آب 2021 18:06

هناك دليل قوي على أن عقار الستيرويد ديكساميثازون يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر وفاة المرضى في المستشفى بسبب فيروس كوفيد-19، لكن العديد من الذين قد يستفيدون منه أكثر من غيرهم لا يحصلون عليه.

عقار الديكساميثازون

وأوضح هيمالكومار ميهتا، وهو أستاذ مساعد في علم الأوبئة في كلية جونز هوبكنز بلومبيرج للصحة العامة، في بالتيمور، والذي درس استخدام الديكساميثازون في علاج مرضى كورونا، أن "الديكساميثازون هو الستيرويد الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل والالتهابات وردود الفعل التحسسية"، وقال إن الدواء يمكن أن يقاوم الالتهاب الذي يمكن أن يلحق أضراراً بالغة برئتي مرضى كوفيد -19 وأعضاء أخرى.

ولكن في دراسة جديدة، قال ميهتا: "في دراسة جديدة، وجدنا أن ما يقرب من واحد من كل خمسة مرضى ربما قد يستفيدون من ديكساميثازون لم يتلقوه."

عقار الديكساميثازون خفض خطر الوفاة بين مرضى كورونا

وأشار هو وزملاؤه إلى دراسة سابقة أجريت في حزيران 2020، وأظهرت أن الديكساميثازون خفض خطر الوفاة بأكثر من الثلث بين مرضى كورونا الذين يخضعون للتهوية، كما أنه قلل من المخاطر بأكثر من الخُمس بين المرضى الذين تناولوا الأكسجين الإضافي.

وبعد مراجعة علاج ما يقرب من 138000 مريض مصاب بفيروس كوفيد -19 على مدى 13 شهر، وجد فريق ميهتا أن ما يصل إلى 20 ٪ من المرضى الذين قد يكونون مرشحين مثاليين للدواء لم يحصلوا عليه.

هذا وتم استخراج بيانات العلاج من قاعدة بيانات المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لمرضى كورونا في المستشفى في واحد من 43 مركز صحي أمريكي بين 1 شباط 2020 و 28 شباط 2021.

وخلال ذلك الوقت، تم إعطاء 39 ٪ من المرضى عقار ديكساميثازون، وأظهرت النتائج أن المرضى الأكبر سناً من البيض، كانوا أكثر عرضة لتلقي الدواء.

المصدر: موقع نيوز ماكس