قرحة المعدة: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

علوم

قرحة المعدة: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

21 آب 2021 17:35

تُعرَّف قرحة الإجهاد بأنها عيوب مخاطية مفردة أو متعددة والتي يمكن أن تصبح معقدة بسبب الإجهاد الناجم عن نزيف الجهاز الهضمي العلوي، ولكن من المهم ملاحظة أن القرحة تحدث عندما تسبب الأنسجة في منطقة الفم، تلف المعدة أو المريء أو أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي.

ونتيجة لذلك، تتهيج المنطقة وتلتهب وتحدث ثقباً أو قرحة، ولأن القرحة معرضة لخطر النزيف، لذلك يجب مراقبة تلك التي تحدث في المعدة والأمعاء.

ماهي أسباب قرحة المعدة؟

وتشمل أسباب القرحة ما يلي: عدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وتنتج عن الاستخدام طويل الأمد للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والإيبوبروفين.

كما أن الإجهاد والطعام الحار يؤدي أيضاً إلى تفاقم أعراض القرحة، وعلى الرغم من أنها لا تسبب القرحة، إلا أنها يمكن أن تجعل الوضع أسوأ عن طريق زيادة كمية حمض المعدة المنتجة.

وعلى الرغم من أنه يمكن علاج القرحة بالطب التقليدي، إلا أنه يمكن أيضاً عدم الانتباه إلى وجودها أصلاً، لذا تأكد من أنك تراقب تفاقم الأعراض.

ماهي أعراض قرحة المعدة؟

وهذه هي الأعراض السبعة لقرحة المعدة التي لا يمكنك تجاهلها:

1-ألم وحرقة في الجزء العلوي من البطن:

خاصة بين الوجبات، في الصباح الباكر، أو بعد شرب عصير البرتقال، أو القهوة، أو الكحول، أو تناول الأسبرين، ويزول الانزعاج عادة بعد تناول مضادات الحموضة.

2- براز أسود أو دموي:

من الشائع رؤية الدم في المرحاض أو مع البراز، ولحسن الحظ، فإن معظم أسباب نزيف المستقيم لا تهدد الحياة، وتشمل الأسباب الشائعة البواسير والشقوق الشرجية، ومع ذلك، من المحتمل أن يكون البراز الأسود القطراني عبارة عن قرحة أو مشكلة أخرى في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

3- الانتفاخ:

يحدث الانتفاخ عادة بعد الأكل، وعادة ما يحدث بسبب زيادة إنتاج الغاز أو اضطرابات في حركة عضلات الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يسبب الانتفاخ في كثير من الأحيان الألم وعدم الراحة والشعور "بالضيق"، ويمكن أن يجعل معدتك تبدو أكبر.

4- الحموضة المعوية:

الحموضة المعوية هي مشكلة شائعة تنشأ عن ارتداد الحمض، وهي حالة يتم فيها دفع بعض محتويات المعدة إلى المريء، مما يخلق ألماً حارقاً في أسفل الصدر.

5- الغثيان أو القيء.

6- الشعور المبكر بالشبع:

يحدث هذا عندما تشبع بسرعة من الطعام القليل جداً مما يعني أن هناك شيئاً في معدتك يشغل بالفعل مساحة كبيرة ويجب فحصه من قبل أخصائي صحي.

7- نقص الوزن:

إن فقدان الكثير من الوزن بسرعة كبيرة يمكن أن يضر بصحتك ويضع الكثير من الضغط على جسمك لأن القرحة أو المرض الموجود يأكل العناصر الغذائية الخاصة بك ويجعلك تضعف.

المصدر: Pulse Nigeria