نظام اعتراض السفن الاستكشافية الملاحية "نميسيز"

الرصد العسكري

قاذفة آلية أمريكية تثير ضجة في العالم

21 آب 2021 22:12

أثارت مركبة آلية جديدة، مزودة بصاروخين من طراز "نافال استرايك" ضجة كبيرة على الإنترنت عقب إجراء البحرية الأمريكية تمريناً واسع النطاق في هاواي.

تصدرت أحدث مركبة قتالية آلية عناوين التقارير الإخبارية حول العالم، وجرى تداول لقطات من التدريبات على وسائل التواصل الاجتماعي، فأدهش مظهرها كل من شاهدها على تلك المنصات، إذ تبدو هذه المركبة الجديدة غير المألوفة، المزودة بقدرة على التحكم عن بعد، كمركبة تكتيكية خفيفة، ولكن بدون كابينة، وهي مجهزة بمجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والكاميرات، وتعلوها قاذفة لصواريخ كروز متعددة المهام.

أطلق على المركبة اسم "نظام اعتراض السفن الاستكشافية الملاحية"، واختصاراً "نميسيز"، ويضم نظام "نميسيز" نظام "روج فايرز" في المركبات الأرضية غير المأهولة، للاستفادة من القدرة على الحركة على الطرق الوعرة وسعة حمولة قصوى التي تتمتع بهما للمركبة التكتيكية الخفيفة.

قال بات ويليامز، المدير العام لبرامج الجيش الأمريكي ومشاة البحرية: "صمم نظام "روج فايرز" خصيصاً للاستفادة من قدرات الجيل التالي من العديد من منصات وتكنولوجيات مركبات "أوشكوش" الدفاعية التي أثبتت جدواها، ويسمح التصميم المرن بدمج حمولات نظام الأسلحة القابلة للتطوير لتوفير المرونة للقادة المقاتلين تبعاً لمتطلبات المهمة".

وكجزء من العرض التوضيحي، أطلقت قاذفة "نميسيز" صاروخ إغارة بحري بنجاح، وسجل إصابة مباشرة على هدف في البحر، إذ صمم هذا الصاروخ لتدمير الأهداف البحرية والبرية التي تمتلك أنظمة دفاع قوية، وهو عبارة عن صاروخ كروز متعدد المهام.


موقع ديفينس بلوغ