خمسة طرق قيمة لزيادة الوزن بشكل صحي

علوم

خمسة طرق قيمة لزيادة الوزن بشكل صحي

21 آب 2021 22:56

قد يساعدك الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية على زيادة الوزن، ولكنه قد يدمر صحتك في نفس الوقت.

إذا كنت تعاني من نقص الوزن، فأنت تريد الحصول على كمية متوازنة من كتلة العضلات والدهون تحت الجلد بدلاً من الكثير من دهون البطن غير الصحية.

عدة نصائح لزيادة الوزن

حيث هناك الكثير من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي الذين يصابون بمرض السكري وأمراض القلب والمضاعفات الصحية بسبب السمنة، ولذلك، على الرغم من أنك تريد زيادة الوزن، عليك التأكد من تناول الأطعمة الصحية والاستمرار في اتباع أسلوب حياة صحي.

فيما يلي 5 نصائح قيمة حول كيفية زيادة الوزن والحفاظ على صحتك سليمة:

1- تناول الكثير من البروتين:

البروتين هو العنصر الغذائي المهم لاكتساب الوزن، حيث تتكون العضلات من البروتين وبدونها ستتحول معظم هذه السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون، وأظهرت الدراسات أن تناول نظام غذائي عالي البروتين يمكن أن يتسبب في تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن البروتين سيف ذو حدين، كما أنه يشعرك بالشبع بشكل سريع، مما قد يقلل من الجوع والشهية بشكل كبير، مما يجعل من الصعب الحصول على سعرات حرارية كافية.

وتشمل الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والبيض والعديد من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها، كما أن مكملات البروتين باهظة الثمن ولكنها فعالة أيضاً في زيادة الوزن.

2- تناول الكثير من الكربوهيدرات:

يحاول الكثير من الناس التقليل من الكربوهيدرات والدهون عند محاولة إنقاص الوزن، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، فإن الاستغناء عن هذه المجموعات الغذائية سيجعل من الصعب زيادة وزنك.

تأكد من إضافة الأطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون إلى نظامك الغذائي إذا كانت زيادة الوزن هي هدفك النهائي، ويجب أن تتناول الكثير من البروتين والدهون والكربوهيدرات في كل وجبة.

كما أن الصوم المتقطع فكرة سيئة، فهذا مفيد لفقدان الوزن وتحسين الصحة ولكن يمكن أن يجعل تناول سعرات حرارية كافية لزيادة الوزن أكثر صعوبة. تناول 3 وجبات على الأقل يومياً للمساعدة في العمل على تحقيق أهداف زيادة الوزن.

3- رفع الأثقال:

للتأكد من أن السعرات الحرارية الزائدة تذهب إلى عضلاتك بدلاً من أن تتحول إلى دهون فقط، عندما تكون في صالة الألعاب الرياضية، يجب أن تركز على تمارين القوة وليس فقط القلب.

وحاول الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والتدريب من 2 إلى 4 مرات في الأسبوع، ارفع الأثقال وحاول زيادة الأوزان والحجم بمرور الوقت، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة في البداية، فحاول الاستعانة بمدرب شخصي.

كما أن ممارسة بعض تمارين القلب أمر جيد لتحسين اللياقة والعافية، ولكن لا تفعل الكثير حتى ينتهي بك الأمر إلى حرق كل السعرات الحرارية الإضافية التي تتناولها.

4-مسحوق الحليب:

مسحوق الحليب الفوري هو طريقة بسيطة لتجميع وجباتك، من الصلصات إلى الحساء، قم ببساطة بتذويب المسحوق أثناء الطهي، وانتظر حتى يذوب قبل تقديم الطبق.

ويمكن أن يجعل الحليب المجفف طبقك أكثر دسماً ويحتوي على السعرات الحرارية التي تحتاج إليها لمساعدتك على الاقتراب من هدفك.

5- استخدم زبدة الفول السوداني:

الفول السوداني مليء بالبروتين والدهون، ويقدم وجبة مثالية للأشخاص الذين يحاولون زيادة الوزن بشكل طبيعي، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على حوالي 100 سعرة حرارية.

وتحتوي زبدة الفول السوداني أيضاً على فيتامينات مثل المغنيسيوم وأحماض الفوليك وفيتامين B وفيتامين E، ضع طبقة سميكة من زبدة الفول السوداني على خبز القمح الكامل للحصول على وجبة فطور صحية ولزيادة تناول السعرات الحرارية.

المصدر: Pulse Nigeria