الوظائف المعقدة قد تساعد في حماية الذاكرة

علوم

الوظائف المعقدة قد تساعد في حماية الذاكرة

24 آب 2021 18:17

بينما يفضل معظم العمال وظيفة مرحة ومحفزة عقلياً، يكشف بحث جديد عن مكافأة إضافية: مثل هذا العمل يمكن أن يساعد في منع الخرف في سن الشيخوخة.

حيث قال مؤلفو الدراسة أن التحفيز الفكري أثناء العمل يبدو أنه يخفض مستويات بعض البروتينات التي تمنع خلايا الدماغ من تكوين روابط جديدة، ويمكن أن يساعد ذلك في منع أو تأجيل الخرف.

التحفيز المعرفي مفيد لصحة الدماغ على المدى الطويل

وقالت كلير سيكستون، مديرة البرامج العلمية والتوعية في جمعية الزهايمر، التي راجعت النتائج: "هذه دراسة مهمة وتضيف إلى مجموعة الأبحاث التي تشير إلى أن التحفيز المعرفي مفيد لصحة الدماغ على المدى الطويل."

وقالت إن الطريقة التي يمكن أن يساعد بها نمط الحياة والعمل في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف ليست واضحة، لكن الحفاظ على نشاط عقلك قد يكون جزءاً من الحفاظ على صحته.

وبالنسبة للدراسة، قارن فريق دولي مستويات الخرف لدى الأشخاص الذين لديهم وظائف محفزة للغاية مع أولئك الذين توفر وظائفهم تمريناً أقل للدماغ.

وبناءً على هذه المقارنات، قد تؤجل وظيفة التحفيز الذهني ظهور الخرف لمدة عامين تقريباً، كما قال المؤلف الرئيسي، ميكا كيفيماكي، أستاذ علم الأوبئة الاجتماعية في جامعة كوليدج لندن.

ويحذر فريقه من أن هذه الدراسة لا تثبت أن الحصول على وظيفة تحفيز عقلي يمنع الإصابة بالخرف، ولكن يبدو أن هذين العاملين مرتبطان.

ما هي الوظائف المحفزة عقلياً؟

قال الباحثون أنها تلك التي تنطوي على مهام صعبة واتخاذ قرارات، فالوظائف غير المحفزة لها متطلبات منخفضة وقليل من التحكم في الوظائف.

ورحبت سيكستون بالنتائج، وقالت: "بينما لا يزال الطب بعيداً عن تحديد وصفة نمط الحياة الدقيقة لتقليل مخاطر الخرف، هناك أشياء يمكننا القيام بها اليوم قد تقلل من خطر التدهور المعرفي مع تقدمنا في العمر، فاتباع نظام غذائي صحي للقلب، وممارسة الرياضة بانتظام، والاستمرار في المشاركة الإدراكية ليست سوى أمثلة قليلة عن هذا النمط الصحي."

المصدر: موقع نيوز ماكس