النساء يواجهن صعوبة في الإقلاع عن التدخين أكثر من الرجال وهذه الأسباب

علوم

النساء يواجهن صعوبة في الإقلاع عن التدخين أكثر من الرجال وهذه الأسباب

27 آب 2021 18:42

أفاد باحثون فرنسيون أن النساء المدخنات يدخن سجائر أقل من الرجال لكنهن يواجهن مشاكل أكبر في الإقلاع عن التدخين، وقالت إنغريد ألاغبي، طالبة الدكتوراه في جامعة بورغوندي، التي قادت البحث:" تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة إلى توفير تدخلات للإقلاع عن التدخين مصممة خصيصاً لاحتياجات النساء".


النساء يواجهن صعوبة في الإقلاع عن التدخين

شملت الدراسة ما يقرب من 38000 مدخن، حوالي 43٪ من النساء، تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر في فرنسا الذين زاروا خدمات الإقلاع عن التدخين بين عامي 2001 و 2018، وفي المتوسط، كانت النساء تدخن 23 سيجارة في اليوم، أما الرجال فكانوا يدخنون 27 سيجارة، وكان لدى حوالي 56٪ من النساء إدمان شديد على النيكوتين مقارنة بـ 60٪ من الرجال، ووجد الباحثون أن 55٪ من الرجال كانوا قادرين على الإقلاع عن التدخين، مقارنة بـ 52٪ من النساء.

وتم جدولة النتائج لعرضها في اجتماع عبر الإنترنت للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، من 27 إلى 30 آب، وتعتبر الأبحاث المقدمة في الاجتماعات عادةً أولية حتى يتم نشرها في مجلة يراجعها العلماء الآخرون.

وقالت ألاغبي: "تشير النتائج إلى أنه على الرغم من تدخين عدد أقل من السجائر وكونها أقل اعتماداً على النيكوتين من الرجال، إلا أن النساء يجدن صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين".


الأسباب التي تحد من إقلاع النساء عن التدخين

أوضحت ألاغبي أن "العوامل المحتملة قد تكون ارتفاع معدل انتشار القلق والاكتئاب وزيادة الوزن أو السمنة بين النساء، لقد تم الإبلاغ سابقاً عن أن النساء قد يواجهن عوائق مختلفة للإقلاع عن التدخين تتعلق بالخوف من زيادة الوزن والهرمونات الجنسية والمزاج."

كان لدى كل من الرجال والنساء عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وكان ارتفاع الكوليسترول أكثر شيوعاً عند الرجال، بنسبة 33٪ منه عند النساء بنسبة 30٪، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، 26٪ مقابل 23٪، ومرض السكري 13٪ مقابل 10٪.

ووجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع الرجال، كانت النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة 27٪ مقابل 20٪ وأعراض القلق أو الاكتئاب 37.5٪ مقابل 26.5٪.

موقع نيوز ماكس