أخبار

كوبا تعترف باستخدام العملات الرقمية المشفرة كنظام للدفع فيها

28 آب 2021 11:25

أفادت وكالة بلومبيرغ، بأن الحكومة الكوبية أعلنت يوم الخميس بأنها ستعترف وتنظم استخدام العملات المشفرة كنظام للدفع في الجزيرة.

حيث أكد قرار نُشر في الجريدة الرسمية أن البنك المركزي سيضع قواعداً لهذه العملات ويحدد كيفية ترخيص مزودي الخدمات ذات الصلة داخل كوبا.

ولفتت الوكالة إلى أن شعبية مثل هذه العملات، قد نمت بين مجموعة بارعة من الناحية التكنولوجية في كوبا بعد أن أصبح من الصعب استخدام الدولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى قواعد الحظر المشددة المفروضة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

كما أعلنت دولة السلفادور في أمريكا الوسطى مؤخراً أنها ستعترف باستخدام عملة البيتكوين المشفرة كوسيلة لتشجيع التحويلات المالية من مواطنيها الذين يعيشون في الخارج.

ولكن هذه العملات يمكن أن تتأرجح بشدة صعوداً أو هبوطاً بالنسبة لسعر الصرف، ومع ذلك، فهي عادة ما تكون مستقلة عن أي بنك مركزي وتستخدم رموز كمبيوتر "بلوك تشين" الموزعة على نطاق واسع لتتبع التحويلات.

ونظراً لإمكانية استخدامها في المعاملات طويلة المدى التي يُفترض أنها مجهولة الهوية، فإنها غالباً ما تحظى بشعبية لدى الأشخاص الذين يحاولون التهرب من اللوائح الحكومية، بما في ذلك على الأرجح القيود الأمريكية على إرسال الأموال إلى أماكن مثل كوبا.

وأوضحت الوكالة بأن القرار الكوبي ينص على أن البنك المركزي يمكنه أن يأذن باستخدام العملات المشفرة الرقمية "لأسباب تتعلق بالمصلحة الاجتماعية والاقتصادية" ولكن مع ضمان خضوع عمليات الدولة للرقابة، كما أشار صراحة إلى أن العمليات لا يمكن أن تنطوي على أنشطة غير مشروعة.

فيما قال خبير العملات المشفرة المحلي، المبرمج إريك غارسيا، أن بعض الكوبيين يستخدمون بالفعل مثل هذه الأجهزة، غالباً عبر بطاقات الهدايا، للشراء عبر الإنترنت.

المصدر: بلومبيرغ