أخبار

طالبان تعتقل مستشار الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني للشؤون الدينية

30 آب 2021 12:06

رغم إصدار حركة طالبان فور توليها الحكم في أفغانستان عفواً عاماً عن المسؤولين السابقين في الحكومة الأفغانية، وتأكيدها بأنها لن تسعى إلى الانتقام، وبأنها ستضمن احترام الحقوق والحريات، وستعمل على الحوار واستعادة السلام ونبذ العنف، إلا أن ممارساتها تثير الشكوك حول صدق أقوالها.

فقد نقل موقع سبوتنيك عن مصدر أمني بأن طالبان ألقت اليوم الإثنين، القبض على محمد سردار زدران مستشار الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني للشؤون الدينية، والذي شغل أيضا منصب رئيس مجلس العلماء في أفغانستان خلال الإدارة السابقة، دون توضيح أسباب الإقدام على تلك الخطوة.

وكان مجلس العلماء الأفغاني، قد دعا في تموز/ يوليو الماضي، مقاتلي طالبان إلى وقف إطلاق النار، ووصف الحرب التي تخوضها الحركة، بغير الشرعية.

وتجدر الإشارة إلى أن طالبان بدأت هجومها في أيار/ مايو الماضي، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان وسيطرت على الكثير من المناطق الأفغانية وعلى عواصم الولايات حتى دخل عناصرها العاصمة الأفغانية كابول، في منتصف آب الجاري عقب هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني خارج البلاد، ليبقى مطار كابول تحت السيطرة الأمريكية التي ما تزال تنفذ عمليات الإجلاء، إضافة إلى ولاية بنجشير التي أعلنت عزمها مقاومة طالبان، إذا لم تنجح المفاوضات بينهما.

وعقب سيطرة طالبان على كابول، هرب آلاف الأفغان باتجاه مطار كابول خوفاً من الحركة فيما شهد المطار حالة من الفوضى العارمة التي عرقلت عمليات الإجلاء وأسفر عنها إطلاق النار على الأفغان مما تسبب بوقوع عشرات القتلى والجرحى.

المصدر: سبوتنيك