المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

أخبار

ماريا زاخاروفا في تصويت مجلس الأمن الدولي حول أفغانستان: واشنطن ولندن وباريس اتفقوا فيما بينهم مسبقاً

31 آب 2021 17:52

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2593 بشأن الوضع في أفغانستان، الذي أعدته الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، في حين امتنعت روسيا والصين عن التصويت، ودعا القرار حركة "طالبان" إلى الوفاء بالتزاماتها، لضمان خروج حر وآمن للأفغان والأجانب من أفغانستان.

وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء، إن موسكو "تشعر بخيبة أمل لأن الشركاء الغربيين لم يستغرقوا وقتاً كاف للتفكير ولتنسيق الوثائق، عند التصويت في مجلس الأمن الدولي حول أفغانستان".

ولفتت زاخاروفا إلى أن روسيا "ساهمت مساهمة كبيرة في جعل الوثيقة تبدو متوازنة قدر الإمكان، لكي تفي بالمهام العاجلة للتسوية الأفغانية. ولكن في النهاية اضطرت روسيا إلى جانب الصين، أثناء التصويت على النص للامتناع عن التصويت".

ورأت أن "هناك أسباباً تدفعنا للاعتقاد بأن ممثلي واشنطن ولندن وباريس اتفقوا على النص فيما بينهم مسبقاً، ولم يعرض على المجلس للنظر فيه إلا اللحظة الأخيرة"، معربة عن أملها في أن يواصل الغرب "مراعاة قلق روسيا والصين، فيما يتعلق بالاتجاه الأفغاني".

وقالت الناطقة باسم الخارجية "ننطلق من أن الحفاظ على وحدة مجلس الأمن فيما يتعلق بمشاكل التسوية في أفغانستان، يمثل أولوية في هذه المرحلة، وهو أمر بالغ الأهمية للبلاد والمنطقة بأسرها".

من جهته، قال الممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن "النص لم يأخذ بالاعتبار بعض ما عرضته روسيا، ومن بينها ضرورة محاربة "داعش"، ولا الإشارة إلى أن إجلاء المتخصصين المؤهلين من أفغانستان سيؤثر سلباً في اقتصاد البلاد. ولم يتضمن القرار كذلك التنويه بالأثر الضار لتجميد الأصول المالية الأفغانية على الوضع الاقتصادي والإنساني في البلاد".

روسيا اليوم