ثلث أنواع الأشجار البرية عبر العالم معرضة لخطر الانقراض

منوعات

ثلث أنواع الأشجار البرية عبر العالم معرضة لخطر الانقراض

2 أيلول 2021 16:35

وجدت دراسة نُشرت في الأول من أيلول أن ثلاثين في المائة من أنواع الأشجار في العالم البالغ عددها حوالي 60.000 نوع قد تنقرض في البرية.

الأشجار المعرضة لخطر الانقراض

ومن خلال التقييم العالمي للأشجار، تم إجراء بحث مكثف على مدى السنوات الخمس الماضية لتجميع معلومات مخاطر الانقراض عن 58497 نوعاً من الأشجار في جميع أنحاء العالم، وأكد العلماء أن 30٪ من أنواع الأشجار مهددة بالانقراض، وأن 142 نوعاً من الأشجار على الأقل معرضة للانقراض ومسجلة على أنها انقرضت في البرية.

حالة الأشجار في العالم

ووجد التقرير، الذي يحمل عنوان "حالة الأشجار في العالم"، أن التهديدات الرئيسية التي تواجه أنواع الأشجار تتمثل في إزالة الغابات، وبعض الأنشطة الزراعية، وتربية الحيوانات، وانتشار الآفات والأمراض الغازية، وتغير المناخ. وذكر التقرير أن "أعلى نسبة من الأنواع المهددة توجد في إفريقيا الاستوائية، والتي تشمل مدغشقر التي تعد واحدة من البلدان التي لديها أعلى مستوى من الأشجار المهددة"، وأضاف التقرير أن المكانين الآخرين مع أكثر الأنواع المهددة بالانقراض هما موريشيوس وبريطانيا.

التنوع البيولوجي

ومع تسجيل أكثر من ثلثي أنواع الأشجار في منطقة محمية واحدة على الأقل، وحوالي ثلث الأنواع الموجودة في الحدائق النباتية أو بنوك البذور، يدعو التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على التنوع البيولوجي وتأمين الموارد والخبرة المطلوبة.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال