ترهل المهبل: الأسباب والأعراض

علوم

ترهل المهبل: الأسباب والأعراض

3 أيلول 2021 22:32

يمكن أن تمتد عضلات المهبل المرنة وتعود إلى شكلها المعتاد، ولكن أثناء الشيخوخة وبعد الولادة، قد تصبح العضلات المحيطة بالمهبل أقل قوة، وعلى الرغم من الخرافات، فإن الجنس ليس له تأثير دائم على توتر المهبل.

أسباب ترهل المهبل

حيث تحيط عضلات قاع الحوض بالمهبل، ولكنها قد تضعف مع مرور الوقت، مما قد يؤدي إلى الشعور بالارتخاء في المهبل.

كما يمكن أن تؤدي عضلات قاع الحوض الضعيفة أيضاً إلى مشاكل مثل سلس البول، مما يؤدي إلى تسرب البول من الجسم، ويمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في تقوية عضلات المهبل.

الجنس الإيلاجي

والجنس أثناء الاستثارة الجنسية، تسترخي عضلات المهبل، وهذا يتيح ممارسة الجنس الإيلاجي، حيث تسترخي هذه العضلات ببطء، وهذا هو سبب أهمية المداعبة، وبعد ممارسة الجنس، يعود المهبل إلى شكله الطبيعي.

كما أن هناك العديد من الأساطير حول تأثير الجنس الإيلاجي على جسد الأنثى، ولكن لا يوجد دليل على أن الجنس يسبب ارتخاء المهبل بمرور الوقت.

حيث يصبح المهبل أكثر انفتاحاً بشكل مؤقت قبل وأثناء وبعد ممارسة الجنس، وهذا يشبه شد الفم للتثاؤب أو الأكل، ثم يعود إلى شكله المعتاد.

غشاء البكارة

وغشاء البكارة عبارة عن غشاء رقيق حول المهبل، ويمكن أن يؤدي ممارسة الجنس الاختراقي لأول مرة إلى شد غشاء البكارة قليلاً، مما قد يجعل المهبل يشعر بانفتاح أكثر قليلاً.

كما إنه لا يوجد جسمان متماثلان، وقد يكون الجنس مع شريك جديد مختلفاً تماماً، كما تتغير الأجسام أيضاً بمرور الوقت مع تقدم العمر وفقدان الوزن أو اكتسابه والمرض.

كما يمكن أن تؤدي تجربة وضعية جنسية مختلفة في بعض الأحيان إلى تغيير الشعور بالضيق، وهذا قد يحسن الرضا الجنسي لكلا الشريكين.

وفي الشيخوخة يتغير الجسم مع تقدم العمر، حيث يصبح الجلد والعضلات تدريجياً أقل تماسكاً وقوة، مما يساعد في تفسير سبب بدء شعور المهبل بالضعف.

وأثناء انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، ويمكن أن يتسبب ذلك في أن تصبح بطانة المهبل أكثر جفافاً وأقل مرونة.

كما يمكن أن يصبح المهبل أضيق أو أقصر بعد انقطاع الطمث، وأيضاً، قد يكون هناك شعور بعدم الراحة، ربما بسبب انخفاض التزليق الطبيعي أثناء ممارسة الجنس.

كما يمكن أن تساعد ممارسة الجنس بانتظام أثناء انقطاع الطمث في الحفاظ على أنسجة المهبل سميكة، ويمكن أن يجعل استخدام المزلقات الجنس أكثر راحة.

وخلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث، ليس من غير المألوف أن تتغير بطانة جدار المهبل، وأيضاً، قد يكون الجنس مختلفاً، وقد يصبح المهبل أكثر جفافاً، ناقشي هذا الأمر مع الطبيب لتحديد ما إذا كان الكريم الهرموني قد يساعد.

إليك سبب شعورك بأن المهبل مفتوح

تحيط عضلات قاع الحوض بالمهبل، وهذه تحافظ على المهبل والرحم والمثانة والمستقيم في مكانها، ولكن مع ارتخاء هذه العضلات، يمكن أن تشعري أن المهبل أكثر انفتاحاً. هناك تمارين يمكن أن تقوي عضلات قاع الحوض، ويمكن أن تحدث هذه التمارين فرقاً في شعور المهبل وتحسين الصحة العامة.

المصدر : Pulse Nigeria