أخبار

الرئيس الإيراني يبحث مع نظيره الفرنسي مسألة استئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي

5 أيلول 2021 20:19

لفتت وكالة "بلومبرغ" إلى أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى يجب أن تؤدي إلى رفع العقوبات عن اقتصاد الجمهورية الإسلامية.

وبحسب بيان نشر على موقع رئاسة الجمهورية الإيرانية الإلكتروني، قال رئيسي لماكرون، في اتصال هاتفي اليوم الأحد، إن إيران غير مهتمة "بالمفاوضات من أجل المفاوضات"، مضيفاً إن إيران تريد تطوير العلاقات التجارية مع فرنسا وهي مستعدة لبدء "تعاون شامل مع أوروبا من خلال فرنسا".

وشدد رئيسي خلال الاتصال على أن "سياسات الناتو والولايات المتحدة في أفغانستان فشلت، وعلينا جميعاً توفير ظروف تحظى بقبول كافة أطياف الشعب الأفغاني"، مضيفاً إن "إيران مستعدة لتوفير الأمن والاستقرار والسلام في هذا البلد".

وأشار إلى أن بلاده "تؤيد أي مبادرة وخطوة من شأنها ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة ودول الجوار"، وأردف إن "أفضل ما نستطيع تقديمه لأفغانستان هو السماح للشعب الأفغاني بتقرير مصيره".

وشدد رئيسي على أن "تنظيم داعش تحت أي مسميات كانت نعتبره جماعة إرهابية ونعتقد بضرورة مواجهتها".

ولم تعط الحكومة الإيرانية حتى الآن أي مؤشر عن الموعد المحتمل لاستئناف المحادثات - المتوقفة منذ انتخاب رئيسي في حزيران/يونيو.

من جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في عودة المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا، مرحباً بالتعاون مع إيران في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وقال كبير مبعوثي الولايات المتحدة لإيران، روبرت مالي، لوكالة بلومبرغ الجمعة الفائت، إن واشنطن "لا يمكنها الانتظار إلى الأبد" لاستئناف المحادثات بينما تواصل إيران توسيع برنامجها النووي مع استمرار العقوبات على اقتصادها.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات