التمارين الرياضية تساعد في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر

علوم

التمارين الرياضية تساعد في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر

8 أيلول 2021 13:02

عندما نمارس الرياضة، نفقد الوزن، ونمتلك جسماً متناسقاً، وخصراً أنحف، وبطن مسطح، والعديد من الفوائد الجسدية الأخرى، لكن هل تعلم أن التمرين مفيد أيضاً لصحتك العقلية؟

التمارين الرياضية مفيدة للصحة العقلية


يتمتع الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام بفوائد عقلية مثل المزيد من الطاقة على مدار اليوم والشعور بمزيد من الاسترخاء والنوم بشكل أفضل وتحسين الصحة العقلية بشكل عام.

كما أن ممارسة الرياضة تخفف من القلق عن طريق إطلاق الإندورفين، الذي يساعد أيضاً في تخفيف الأفكار المقلقة المعروفة باسم أحلام اليقظة.

عند ممارسة الرياضة، يمكنك تحديد إيقاع تنفسك أو حركة ساقيك أو الشعور بالرياح على جلدك، كل هذه الأشياء تساعدك على التركيز على جسمك وتقليل تدفق الأفكار المقلقة.

التمارين الرياضية تساعد في علاج الاكتئاب

وتشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية فعالة مثل الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

وتساعد التمرينات الرياضية في محاربة الاكتئاب بسبب التغييرات المختلفة التي تحدثها على الدماغ، وتعزز النمو العصبي وأنشطة الدماغ التي تجعل المرء يشعر بالهدوء والاستقرار.

وتُفرز التمارين الرياضية أيضاً الإندورفين وهي هرمونات متعلقة بالسعادة، حيث ترفع معنوياتك وتجعلك تشعر بالسعادة.

وأخيراً، عندما تمارس التمارين الرياضية، يتم تشتيت انتباهك عن المشاعر والأفكار الكئيبة.

التمارين الرياضية تخفف التوتر

هذا وتساعد التمارين أيضاً في تخفيف التوتر، فعندما تشعر بالتوتر، تشعر به في جسمك، فتتقلص عضلاتك، وتشعر بآلام في رقبتك، وتعاني من الصداع، وتشعر بألم في ظهرك بالإضافة إلى العديد من الأعراض الجسدية الأخرى، لكن التمارين الرياضية تصلح ذلك من خلال مساعدتك على الاسترخاء وتخفيف التوتر، ليس فقط في جسدك ولكن في عقلك.

كما إن جسمك وعقلك مرتبطان ببعضهما البعض، فإذا تم الاعتناء بجسمك جيداً، فسيكون عقلك في حالة جيدة أيضاً.

المصدر: Pulse Nigeria