أخبار

وزير الدفاع الأمريكي يحذر من محاولة تنظيم القاعدة التواجد في أفغانستان مجدداً

9 أيلول 2021 13:05

جاء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد عشرين عاماً من إعلانها الحرب على هذا البلد، بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر2011، بهدف القضاء على تنظيم القاعدة المتواجد تحت رعاية حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان، وإسقاط حكم الحركة في البلاد، بعد اتهام التنظيم بالمسؤولية عن هذه الهجمات.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، من محاولة تنظيم القاعدة التواجد مجدداً في أفغانستان، مشيراً إلى أن بلاده تتوقع من طالبان عدم السماح بتمدد التنظيم داخل البلاد.

حيث أعلن أوستن في ختام جولته الخليجية التي استمرت أربعة أيام، بأن "تنظيم القاعدة المتطرف الذي استخدم أفغانستان كقاعدة من أجل مهاجمة الولايات المتحدة قبل عشرين عاما قد يحاول التواجد هناك من جديد".

وأوضح الوزير الأمريكي بأن "أمريكا تتوقع ألا تسمح حركة طالبان الأفغانية بتمدد التنظيم في البلاد"، مشددا على أن "الجيش الأمريكي قادر على احتواء القاعدة أو أي تهديد آخر للولايات المتحدة ينبع من أفغانستان، وذلك باستخدام طائرات مراقبة، وطائرات حربية متمركزة في أماكن أخرى، بما في ذلك دول الخليج".

ويذكر أن قادة حركة طالبان قد أعلنوا منذ توليهم الحكم في أفغانستان منتصف الشهر الماضي، بأنهم لن يسمحوا بأن تتحول أفغانستان مكانا لتنظيم القاعدة أو تنظيم داعش أو أيٍّ من الجماعات الإرهابية، وتعهدوا بعدم تهديد أمن دول الجوار وأبدوا رغبتهم في إقامة علاقات طبيعية مع جميع دول العالم.

المصدر: روسيا اليوم