أخبار

"غازبروم" تعلن الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" بالكامل

10 أيلول 2021 12:02

تَعُدُّ الولايات المتحدة مشروعَ "السيل الشمالي 2" تهديداً لمصالحها ومخططاتها في أوربا بالأخص، وعليه فهي تعارض إكماله بشدة، وتسعى جاهدة للترويج للغاز الطبيعي الأمريكي المسال في الاتحاد الأوروبي، كما لوحت مراراً بفرض عقوبات على الشركات التي تتولى مد الأنابيب والتوريد اللوجستي، وتناقش الولايات المتحدة حالياً توسيع العقوبات على المشروع.

وبالرغم من ذلك، أعلنت شركة "غازبروم" الروسية الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" بالكامل، وقالت في بيان "في اجتماع عمل صباحي الشركة، قال رئيس مجلس الإدارة أليكسي ميلر إنه صباح اليوم في تمام الساعة 8:45 بتوقيت موسكو، جرى الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز (السيل الشمالي 2) بالكامل".


وفي سياق متصل، أعلن مشغل مشروع "السيل الشمالي 2"، شركة "نورد ستريم 2 إيه جي"، الاثنين الفائت، أن "المتخصصين في بارجة فورتونا لحموا الأنبوب الأخير من السلسلة الثانية من خط أنابيب الغاز"، وقد لُحم الأنبوب الأخير رقم 200858 بنجاح، وسيغمر في قاع بحر البلطيق في المياه الألمانية قريباً.

ولفتت الشركة إلى أن الخطوة التالية تتمثل بـ "وصل جزء من خط أنابيب الغاز الممتد من ساحل ألمانيا مع المقطع الممتد من مياه الدنمارك باستخدام طريقة التراكب فوق الماء. وبعد ذلك سيجري تشغيل خط أنابيب الغاز قبل نهاية العام الجاري"، مؤكدة أن (السيل الشمالي 2) "سيساعد في تلبية الاحتياجات الطويلة الأجل لسوق الطاقة الأوروبية من الغاز الطبيعي وضمان إمدادات موثوقة وآمنة.

ويذكر أن الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صرحت في وقت سابق أن الولايات المتحدة "لا تستطيع بتصريحاتها بشأن العقوبات المعادية لخط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2" التغطية على عدم قدرتها على المنافسة".

المصدر سبوتنيك