فيتامين B يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

علوم

فيتامين B يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

11 أيلول 2021 13:17

وجدت دراسة علمية جديدة أن فيتامين B ليس مهماً فقط أثناء الحمل، ولكنه قد يكون عنصراً غذائياً قيماً في جميع مراحل الحياة، حيث اكتشف الباحثون في الصين أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم مستويات أقل من حمض الفوليك مقارنة بمجموعة التحكم الصحية للمشاركين في الدراسة.

فيتامين B يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر


كما يقول الخبراء أن هذا الاكتشاف مهم لأن مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعاً من أمراض التنكس العصبي التي تؤدي إلى الخرف لدى كبار السن، وخلص الباحثون إلى أن وجود ما يكفي من حمض الفوليك لبناء الحمض النووي في الجسم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقالت إيمي كاميرون أورورك، الحاصلة على درجة الماجستير في الصحة العامة، وهي من كبار المدافعين عن كبار السن: "حمض الفوليك يساعد في نمو الخلايا السليمة، لذلك ليس من الصعب تحقيق قفزة لرؤية حمض الفوليك كعامل وقائي لمرض الزهايمر."

إن الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، وهو الشكل الطبيعي لفيتامين B9 ، هي 400 ميكروغرام، والتي يقول خبراء التغذية أنه يجب أن تكون قادراً على الحصول عليها من نظام غذائي متوازن، وفيما يلي بعض الأطعمة التي تعتبر أفضل مصادر حمض الفوليك:

1-ادامامي" حبوب الصويا الخضراء":

إن نصف كوب من حبوب الصويا غير الناضجة يحتوي على 241 ميكروغرام من حمض الفوليك، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة أو كمقبلات أو يمكن وضعها في السلطة.

2-الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة:

وفقاً للخبراء في جامعة هارفارد، يُعتبر اللفت الأخضر، والسبانخ، والخس، والهليون، والبروكلي مصادر جيدة لحمض الفوليك، حيث يوفر كوب واحد من السبانخ النيئة 58.2 ميكروغرام من حمض الفوليك.

3-نبات الهليون:

إن نصف كوب من الهليون المطبوخ يحتوي على حوالي 134 ميكروغرام من حمض الفوليك، والهليون غني أيضاً بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

4-الشمندر:

هذه الخضروات الحمراء مليئة بحمض الفوليك والنترات، والتي لها أيضاً العديد من الفوائد الصحية، إن كوب واحد يحتوي على 148 ميكروغرام من حمض الفوليك، إن شرب عصير الشمندر قد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع.

5-العدس:

إن نصف كوب من العدس يحتوي على 178 ميكروغرام من حمض الفوليك، أي ما يقرب من نصف الاحتياجات اليومية الموصى بها، يعد العدس أيضاً مصدر ممتاز للألياف والبروتين لتحسين صحة الأمعاء.

المصدر: موقع نيوز ماكس