أربعة فوائد للأكل الواعي منها "الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي"

علوم

أربعة فوائد للأكل الواعي منها "الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي"

12 أيلول 2021 11:27

ترتبط عاداتنا الغذائية ارتباطاً مباشراً بمدى صحة أجسامنا، حيث قام المشاهير وخبراء اليوغا بدمج الأكل الواعي أو الأكل اليقظ في روتينهم الغذائي لتحسين الصحة العامة، إن تكوين عادات صحية هو المفتاح لصحة الجسم والعقل، 

ويعد الأكل الواعي أحد أفضل الطرق لتحقيق أهدافك الصحية ودرء العديد من الأمراض وتحقيق هدوء العقل، وغالباً ما نفكر كثيراً فيما نأكله، لكننا ننسى أموراً هامة مثل كيفية تناول الطعام؟ يمكن لتغيير بسيط في طريقة تناول طعامك أن يفعل العجائب لعقلك وجسدك وروحك.


ما هو الأكل اليقظ؟

الأكل اليقظ ليس بدعة صحية ولا هو نظام غذائي جديد يجب اتباعه، الأكل الواعي هو ممارسة بسيطة تتطلب التركيز الكامل لأذهاننا ولا شيء غير ذلك، يعني الأكل الواعي الانتباه إلى الطعام الذي تتناوله وإشراك جميع حواسك بهذا النشاط لتشعر برائحة ومذاق وملمس طعامك، تبدو خطوة بسيطة جداً، أليس كذلك؟ لقد ابتعدنا عن هذه الممارسة لأننا اليوم نحول تركيزنا إلى مجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى أثناء وجباتنا، وتشمل الممارسات الأكثر شيوعاً مشاهدة التلفزيون أو البقاء ملتصقين بهواتفنا وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أثناء تناول الطعام، وهي ممارسة ليست صحية على الإطلاق.

الأكل الواعي ليس ممارسة من شأنها أن تساعدك بطريقة سحرية على إنقاص الوزن أو أن تصبح بصحة جيدة، إنها عادة ستقودك في النهاية نحو صحة أفضل، فإذا كنت تمارس الأكل الواعي، فستلاحظ ببطء أنك تستمتع بتناول الطعام أكثر من ذي قبل وأن كمية الطعام التي تتناولها تصبح مقيدة أيضاً إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى.

ما هي فوائد الأكل اليقظ؟

الأكل اليقظ له عدد من الفوائد التي تؤثر على صحتنا العامة، فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي ستختبرها عند ممارسة الأكل الواعي:

1-فقدان الوزن:

تساعد ممارسة الأكل اليقظ في إنقاص الوزن لأنك على دراية باحتياجات جسمك، يقلل الأكل اليقظ من الحاجة إلى تناول الكثير من الطعام ويجعلك تشعر بالشبع بكمية كافية من الطعام، وإذا كنت ترافق الأكل اليقظ مع نظام غذائي صحي، فيمكنك البدء في الوصول إلى أهداف فقدان الوزن بسهولة أكبر.

2-تفهم إشارات الجسم بطريقة أفضل:

غالباً ما لا نفهم ما إذا كنا جائعين بالفعل أو نشتهي الطعام لأسباب أخرى مثل التوتر أو القلق، وإذا بدأت في التركيز على الطعام الذي تتناوله، فستبدأ ببطء في فهم مدى شعورك بالشبع ومتى يشتهي جسمك بالفعل الطعام، كما يمكن أن يساعدك الأكل الواعي على فهم إشارات جسمك بشكل أفضل ويمكنك تقييم ما إذا كنت تشتهي الطعام بسبب الجوع أو لأسباب أخرى، ويمكن أن يساعدك ذلك في تقليل الأكل بنه.

3-يحافظ على صحة الجهاز الهضمي:

يشمل التركيز على طعامك أيضاً تناوله بوتيرة ثابتة ومضغه بشكل صحيح، وإذا ركزت بشكل صحيح أثناء تناول الطعام، فسيتم هضم الطعام بسهولة أكبر مما لو واصلت تناول الطعام دون الاهتمام كثيراً، إن المضغ والأكل المناسبين ببطء يلعبان دوراً مهماً في مساعدة الجهاز الهضمي.

4-يحافظ على توازن الوجبات:

يساعدك الأكل الواعي على اتخاذ خيارات صحية بشأن الطعام الذي تتناوله، فإذا كنت تدرك الحاجة إلى تناول طعام صحي وتولي اهتماماً كبيراً لما تضعه في جسمك، فستتخطى الوجبات الخفيفة المقلية وتختار خيارات خفيفة وصحية مثل المكسرات والبذور وشرائح الفاكهة واللبن وما إلى ذلك، وسوف تزود الوجبات الخفيفة جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية بين الوجبات.

مكافأة إضافية: إذا كنت تمارس الأكل الواعي، فستبدأ بالتأكيد في الاستمتاع بالطعام الذي تتناوله وبمذاق كل وجبة، يمكنك حتى أن تبدأ في ملاحظة الجوانب الدقيقة للطعام الذي تتناوله وتطوير قدرة التذوق الخاصة بك، والجسم الأكثر صحة يرتبط أيضاً بحالة ذهنية أكثر راحة.

المصدر: مدونة PharmEasy