أخبار

إيران تسمح لمفتشي وكالة الطاقة الذرية بالوصول إلى كاميرات المراقبة في المنشآت النووية

12 أيلول 2021 17:15

شهدت الفترة الأخيرة توترا فيما يخص الأنشطة النووية الإيرانية ومنعها مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من الوصول إلى كاميرات المراقبة في منشآتها النووية، في الوقت الذي اتهمت فيه طهران أعضاء في الوكالة بالضغط عليها لأهداف سياسية.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد توصلت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق على إعادة السماح للمفتشين الدوليين الوصول إلى كاميرات المراقبة في المواقع النووية الإيرانية.

حيث أكد بيان مشترك صدر اليوم الأحد عن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، في أعقاب محادثات بينهما في طهران، على اتفاق الطرفين على السماح لمفتشي الوكالة بصيانة معدات المراقبة المحددة واستبدال بطاقات الذاكرة الخاصة بهم.

ويقضي الاتفاق المبرم بالاحتفاظ ببطاقات الذاكرة هذه في إيران، تحت ختم مشترك للجمهورية الإسلامية والوكالة الدولية، وتم الاتفاق بين الطرفين على كيفية وتوقيت ذلك.

وأوضح البيان بأن الطرفين شددا على "روح التعاون والثقة المتبادلة وأهمية استمرارها وضرورة معالجة القضايا العالقة في أجواء بناءة وبطريقة تقنية حصرا".

كما اتفق الجانبين على مواصلة اللقاءات المتبادلة على المستويات ذات الصلة، بما في ذلك إجراء جولة جديدة من المحادثات بين غروسي وإسلامي على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقيام غروسي بزيارة جديدة إلى طهران لرفع مشاورات رفيعة المستوى بهدف تعزيز التعاون ومناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وتجدر الإشارة إلى أن إيران قامت بتخفيض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بتشديد العقوبات على إيران.

ويذكر أن المفاوضات التي بدأت بين طهران وباقي أطراف الاتفاق النووي بعد تولي جو بايدن الرئاسة في أمريكا بهدف إحياء الاتفاق النووي، شهدت تعثرا وسط مطالبات غربية لإيران بالعودة إلى المفاوضات، وانتظار إيران تشكيل حكومتها الجديدة بعد انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا لإيران.

المصدر: روسيا اليوم