آبل تصحح ثغرة أمنية في برامجها تنتسب إلى شركة "هاكر فور هاير"

منوعات

آبل تصحح ثغرة أمنية في برامجها تنتسب إلى شركة "هاكر فور هاير"

14 أيلول 2021 15:10

أصدرت شركة آبل تصحيحاً لبرامج الطوارئ لإصلاح ثغرة أمنية قال الباحثون أنها قد تسمح للقراصنة بالوصول إلى أجهزة آبل مباشرة دون أي إجراء من المستخدم.

اختراق هاتف آيفون لناشط سعودي


وقال الباحثون بجامعة تورنتو أن الخلل سمح لبرامج التجسس من شركة "إن إس أو" الأكثر شهرة في العالم، بإصابة جهاز آي فون الخاص بناشط سعودي بشكل مباشر، وقال الباحثون أن الخلل أثر على جميع أنظمة تشغيل أبل.

كما قال الباحثون، الذين عثروا على شيفرة التسلل في 7 أيلول وأبلغوا شركة أبل على الفور، أنها كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف ما يسمى استغلال "النقر الصفري" وتحليله، وقالوا إنهم يثقون بشدة في أن شركة إن إس أو الإسرائيلية كانت وراء الهجوم، وأضافوا أن الناشط المستهدف طلب عدم الكشف عن هويته.

وقال الباحث بيل مارزاك: "لا ننسب هذا الهجوم بالضرورة إلى الحكومة السعودية"، وعلى الرغم من أن الباحثين عثروا سابقاً على أدلة على استخدام ثغرات النقر الصفري لاختراق هواتف صحفيي الجزيرة وغيرهم من الأهداف، إلا أن "هذه هي أول مرة يتم فيه الاستيلاء على شيفرة التسلل، وبذلك قد نتمكن من معرفة كيفية عملها."

مستخدمين آيفون

وعلى الرغم من أن خبراء الأمن يقولون أن مستخدمي آي فون و آي باد و ماك العاديين لا داعي للقلق عموماً، فهذه الهجمات مستهدفة بشكل كبير، إلا أن الاكتشاف لا يزال يثير قلق المتخصصين في مجال الأمن.

وقال ماركزاك أنه تم إرسال ملف صور ضار إلى هاتف الناشط عبر تطبيق الرسائل الفورية "آي ميسيج" قبل أن يتم اختراقه باستخدام برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة إن إس أو، والذي يفتح الهاتف للتنصت وسرقة البيانات عن بُعد، وتم اكتشافه خلال الفحص الثاني للهاتف.

من جهتها، لم تعلق شركة إن إس أو على الموضوع.

المصدر: موقع نيوز ماكس