أخبار

وزير خارجية الحكومة الأفغانية الجديدة ينفي علمه بمعنى حقوق الإنسان

14 أيلول 2021 17:08

يشكك الكثيرون بنوايا حركة طالبان بسبب أفعالها التي تم اعتبارها انتهاكا لتعهداتها السابقة حول حماية الحريات وضمان حقوق المرأة، بعد قيامها بتشكيل حكومة لا نساء فيها وفصل الرجال عن النساء في المدارس والجامعات، وتصريحات مسؤوليها المهمِّشة لدور المرأة في المجتمع.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد اعتبر وزير خارجية الحكومة الأفغانية الجديدة المولوي أمير خان متقي بأن طالبان لم تمنع المرأة عن أي نشاط، نافيا معرفته بحقوق الإنسان التي يتم الحديث عنها.

حيث قال وزير خارجية حكومة طالبان في مؤتمر صحفي: "لا أعرف معنى حقوق الإنسان التي يتحدثون عنها"، مضيفاً "إننا طبقا لعاداتنا وللشريعة لم نمنع المرأة من ممارسة أي نشاط".

وأشار متقي إلى وجود تحسن أمني كبير وإلى الأوضاع الأمنية المستقرة في عموم البلاد وعدم وجود أي معارك، داعياً جميع الأفغان الذين غادروا البلاد إلى العودة.

كما دعا العاملين في وزارة الخارجية السابقة للعودة إلى عملهم، وممثلي أفغانستان في الخارج إلى البقاء في مواقع عملهم، مبينا ضرورة توفر وثائق سفر لمن يريد مغادرة البلاد أو القدوم إليها.

وأبدى متقي ترحيب حركته بالمساعدات الدولية التي سيتم السعي لإيصالها للمستحقين، مطالباً بعدم الخلط بين السياسة والمساعدات الإنسانية، كما أوضح بأن حكومة طالبان تريد استكمال المشاريع السابقة وتسعى لتوفير فرص عمل.

ولفت متقي إلى أن الولايات المتحدة تعاملت بشكل بشع مع ممتلكات الشعب الأفغاني، أما طالبان فقد ساعدت في خروج آمن للقوات الأمريكية وفاء باتفاق الدوحة"، وقال: "الدول التي لا تعترف بشرعيتنا سياساتها سلبية، الحكومة الحالية ممثلة لكل الأطياف والقبائل في أفغانستان، كما أن الحكومة الشاملة لا تعني إعادة تعيين أعضاء الحكومة السابقة".

وأضاف: "إننا نفي بوعودنا ونطلب من دول العالم عدم التدخل في شؤوننا، نحن تعهدنا بعدم استخدام أراضينا ضد أي دولة ونتمسك بهذا الالتزام"، مؤكدا "أننا نريد علاقات طيبة مع دول العالم لكن دون ممارسة ضغوط علينا".

المصدر: روسيا اليوم