أخبار

لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تستعد لإنشاء قواعد تنظم سوق العملات المشفرة

15 أيلول 2021 13:15

تعتبر التقلبات السريعة في سعر العملات الرقمية المشفرة من أبرز المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمرون في سوق العملات الرقمية، مما سبب تحركا في عدد من الدول ضد تداول العملات الرقمية، إلا أن كل ذلك لا يحجب أهمية هذه العملات التي تشق طريقها إلى المستقبل مما سيجبر الحكومات على سن القوانين التي تنظم هذا السوق عاجلاً أم آجلاً.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أعلن رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، غاري جينسلر، بأن اللجنة تستعد لإنشاء مجموعة من القواعد للإشراف على أسواق العملات المشفرة المتقلبة.

حيث أوضح غاري جينسلر في حديث أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ بأنه وفريقه يحاولون حماية المستثمرين من خلال تنظيم أفضل لآلاف الأصول الرقمية الجديدة والعملات المعدنية، بالإضافة إلى الإشراف على أسواق البيتكوين والإيثر الأكثر شيوعا.

وفي إشارة منه إلى ضخامة المهمة، بين جينسلر، بأن "المنظم يمكنه استخدام عدد أكبر بكثير من الأشخاص لتقييم 6000 مشروع رقمي جديد، وتحديد ما إذا كانوا جميعا مؤهلين كأوراق مالية، بموجب قانون الولايات المتحدة".

وأضاف: "في الوقت الحالي، ليس لدينا ما يكفي من حماية المستثمر في تمويل العملات المشفرة أو الإصدار أو التداول أو الإقراض، بصراحة، في هذا الوقت، يبدو الأمر أشبه بالغرب المتوحش أو العالم القديم، "احذر المشتري"، الذي كان موجودا قبل سن قوانين الأوراق المالية".

ومع ذلك، ضغط بعض المشرعين على جينسلر لتسريع الوتيرة، بحجة أن التعريفات الغامضة والسوق غير المؤكد لا يؤديان فقط إلى تكهنات غير خاضعة للرقابة، بل قد يخنقان أيضا الابتكار.

وتجدر الإشارة إلى حقيقة الخطورة الناجمة عن التقلبات في أسعار العملات الرقمية المشفرة على المتداولين والمستثمرين، حيث تخطت عملة البيتكوين الرقمية التي تعتبر أبرز العملات الرقمية حاجز 60 ألف دولار لأول مرة في نيسان/ إبريل الماضي بعد تذبذب في الصعود والهبوط منذ بداية العام، إلا أنها وخلال فترة قصيرة بدأت الهبوط لتسجل مستويات متدنية في حزيران/ يونيو، وتهبط على ما دون مستوى 30 ألف دولار في تموز/ يوليو، لتعاود الصعود بزخم كبير وتتخطى 40 ألف دولار في بداية آب/ أغسطس، وتصل إلى 50 ألف دولار في نهايته.

المصدر: روسيا اليوم