أخبار

الخارجية الروسية تعتبر طريقة انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان مخزية للغاية

16 أيلول 2021 16:29

أدى انسحاب القوات الأمريكية وحلفائها في الناتو من أفغانستان، بطريقة متسرعة وغبر مدروسة وبدون أي اتفاق بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية السابقة إلى انهيار القوات الحكومية الأفغانية أمام تقدم عناصر طالبان، وإلى هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني فور دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابول مما أدخل البلد إلى المجهول، ودب الرعب في قلوب الشعب الأفغاني وخاصة المتعاونين مع القوات الأمريكية وحلفائها.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، بأن طريقة انسحاب الغرب من أفغانستان كانت مخزية للغاية، وبأن الغرب لن يستطيع التعامل مع الكارثة المتعلقة بأفغانستان دون مساعدة من روسيا.

حيث قالت زاخاروفا عبر أثير القناة الأولى: "ما حدث من انهيار كان بسببهم، كان خطأ الغرب الجماعي، نرى في أفغانستان أشياء مخزية، نرى ما فعلوه بالبلاد وكيف أنهم لم يستطيعوا الخروج من هناك بصورة مشرفة، وكيف أنهم خذلوا عشرات الآلاف، إن لم يكونوا مئات الآلاف، لقد عرَضوا ملايين المواطنين للخطر وأولئك الذين تعاونوا معهم، والذين لم يعملوا لصالح أحد، وإنما بكل بساطة كانوا يعيشون في بلدهم".

وأضافت زاخاروفا: "إن الغرب يدرك أنهم من دون بلادنا لا يستطيعون فعل أي شيء حيال هذه الكارثة الكبرى، فهي ليست مشكلة، بل كارثة من جميع الجهات".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أعلن في وقت سابق، أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بمثابة نهاية "حقبة العمل العسكري" الهادفة إلى نشر الديمقراطية الغربية، مؤكداً أن أساليب الغرب ستتحول إلى أساليب غير عسكرية، وبأنه سيواصل فرض قيمه على الآخرين.

المصدر: سبوتنيك