دراسة تثبت أن النوم لمدة مناسبة يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر

علوم

دراسة تثبت أن النوم لمدة مناسبة يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر

16 أيلول 2021 17:43

يمكن أن يؤدي النوم كثيراً، أو القليل جداً، إلى الإصابة بمرض الزهايمر، وفحصت دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما دور النوم في تراكم ترسبات الأميلويد في الدماغ، والأداء المعرفي، وعوامل أخرى مرتبطة بشيخوخة الدماغ.

علاقة النوم بمرض الزهايمر

ويبدو أن النوم لأقل من ست ساعات ليلًا أو أكثر من تسع ساعات له تأثير سلبي على الصحة.

حيث قالت الدكتورة جينيفر أشتون، كبيرة المراسلين الطبيين في محطة "أي بي سي": "يبدو أن هناك فترة جميلة حقيقية للنوم، فالأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في التصوير المقطعي المحوسب للدماغ لديهم معدل أعلى من لويحات الدماغ التي وجدناها مرتبطة بمرض الزهايمر"، وأضافت أشتون أن الإفراط في النوم له أيضاً عواقب سلبية على الأداء المعرفي.

مدة النوم المناسبة للوقاية من مرض الزهايمر

كما اكتشف الباحثون أن القدر المثالي من النوم لشيخوخة صحية ووظيفة الدماغ هو سبع إلى ثماني ساعات، ولذلك قاموا بتحليل البيانات من أكثر من 4000 بالغ في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان للتوصل إلى استنتاجاتهم.

وأشارت أشتون إلى أن قلة النوم تؤثر على جهاز المناعة أيضاً، وقد ارتبطت بحالات أخرى مثل زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسمنة والسكتة الدماغية والاكتئاب.

والنوم لفترات طويلة له أيضاً عواقب سلبية، حيث تشير دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب إلى أن الأشخاص الذين ينامون باستمرار أكثر من 9 ساعات في الليلة، أو يأخذون قيلولة أطول من ساعة ونصف، أو الذين ينامون بشكل سيئ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

ووفقاً لمجلة علم النفس اليوم، يرتبط النوم الزائد، وهي حالة تسمى فرط النوم، بمشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب وأمراض القلب واضطرابات التمثيل الغذائي والسكري والسمنة.

نصائح لتحسين نظافة النوم وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر

وتقترح أشتون النصائح التالية لتحسين نظافة النوم وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والاضطرابات الأخرى:

1-اتبع جدول ثابت للنوم:

حاول النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً، وانتبه إلى أنه لا يمكنك التعويض عن النوم الضائع في عطلة نهاية الأسبوع.

2-تجنب الوجبات الثقيلة والكحول والكافيين قبل النوم:

يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان مثل الحليب والمكسرات والبذور والموز والعسل على تحفيز النوم، فالأطعمة الدهنية الثقيلة تعطل دورات الهضم والنوم.

3-حافظ على هدوء بيئتك:

قم بإزالة جميع الإلكترونيات ومصادر الإضاءة من غرفة النوم وحافظ على درجة الحرارة باردة، فدرجة الحرارة المثالية للنوم تتراوح بين 24 و 27 درجة.

4-تأمل ومارس الرياضة خلال النهار:

لقد ثبت أن هذه الأنشطة تحفز على النوم المريح في الليل.

المصدر: موقع نيوز ماكس