ضوء ساطع يظهر على كوكب المشتري بعد الاشتباه باصطدامه بجسم فضائي

منوعات

ضوء ساطع يظهر على كوكب المشتري بعد الاشتباه باصطدامه بجسم فضائي

19 أيلول 2021 16:27

الفضاء هو مكان ساحر وخطير بنفس القدر، وبينما يحدق المرء في السماء، ويتأمل جمال النجوم، تتصادم الكويكبات مع الكواكب، وتبتلع النجوم الكواكب، وتنفجر النجوم أو تبتلعها الثقوب السوداء، وعلى الرغم من السلبية التي تتصورها، إلا أن حوادث العنف هذه مهمة للعلم.

ضوء ساطع على كوكب المشتري


حيث لاحظت مجموعة من علماء الفلك الهواة وميض ساطع على كوكب المشتري، قيل إنه ظهر بعد إصابة الكوكب العملاق بجسم مجهول.

تجوري وكالات الفضاء تحليلاً دقيقاً للتأكد من وقوع الاصطدام وكذلك لتحديد هوية "الجاني"، ولكن وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، يشير الوميض الساطع إلى أن الجسم كان سريعاً وكبيراً.

كما وقع حادث تصادم مماثل في عام 2019، وفي ذلك الوقت، قدر العلماء أن قطر الجسم السماوي الذي اصطدم بالمشتري يتراوح بين 13 و 17 متر ووزنه حوالي 450 طن.

وإذا تأكد علماء الفلك من أن الكوكب العملاق قد اصطدم بجسم ما، فسيكون ذلك هو ثامن اصطدام يتم ملاحظته على المشتري منذ الضربة المعروفة عام 1994 للمذنب شوميكر-ليفي 9.

لماذا يُعتبر هذا الحادث مهماً؟

كما ذكرنا سابقاً، يمكن أن تكون هذه الحوادث الخطيرة في الفضاء مهمة جداً للعلماء، لأنه أثناء مراقبتها، يحصل الباحثون على معلومات جديدة يمكن استخدامها لإجراء اكتشافات علمية، فعلى سبيل المثال، عندما اصطدم شوميكر-ليفي 9، أو بالأحرى ما تبقى منه، بالمشتري بسرعة هائلة بلغت 56 كيلومتر في الثانية، ترك الغبار يطفو فوق غيوم المشتري.

وبعد مراقبة الكوكب لفترة، لاحظ الباحثون أن الغبار ينتشر عبر الكوكب العملاق، وهذا التفصيل سمح للعلماء بتتبع الرياح المرتفعة على كوكب المشتري لأول مرة.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال