إعادة التأهيل المكثف بعد السكتة الدماغية يساعد على استعادة استخدام اليد والذراع

علوم

إعادة التأهيل المكثف بعد السكتة الدماغية يساعد على استعادة استخدام اليد والذراع

22 أيلول 2021 20:24

بعد السكتة الدماغية، فإن أفضل وقت للعمل على استعادة استخدام اليد والذراع هو 60 إلى 90 يوم بعد السكتة، وفقاً لتجربة سريرية جديدة.

إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية


قال باحثون من جامعة جورج تاون وشبكة "ميدستار" الوطنية لإعادة التأهيل أن بدء إعادة التأهيل المكثف في أقل من 30 يوماً يمكن أن يكون مفيداً أيضاً، لكن الانتظار حتى ستة أشهر قد يكون متأخراً للغاية لتحقيق أقصى فائدة.

ما يقرب من ثلثي الأفراد البالغ عددهم 750.000 الذين يصابون بسكتة دماغية كل عام في الولايات المتحدة لا يستعيدون الوظيفة الكاملة لأيديهم وذراعهم، وقال الباحثون أن هذا يمكن أن يحد بشدة من أنشطتهم اليومية.

دراسة حول الناجين من السكتة الدماغية

وشملت الدراسة 72 ناجٍ من السكتات الدماغية، معظمهم من منطقة واشنطن العاصمة، حيث تم تسجيل بياناتهم في غضون ثلاثة أسابيع بعد السكتة الدماغية.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة إليسا نيوبورت، مديرة مركز جورجتاون لمرونة الدماغ والتعافي: "نتائجنا تشير إلى أنه يجب توفير المزيد من إعادة التأهيل الحركي المكثف لمرضى السكتة الدماغية بعد 60 إلى 90 يوماً من الإصابة بالسكتة الدماغية."

وقالت نيوبورت في بيان صحفي لجورجتاون: "من المعروف أن الدماغ النامي يظهر مرونة كبيرة مقارنة بالأوقات الأخرى في الحياة، وتظهر نتائجنا أنه قد تكون هناك فترة مماثلة من المرونة المتزايدة لمرضى السكتة الدماغية في وقت محدد بعد السكتة الدماغية."

وقام الباحثون بتقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات، تم تخصيص 20 ساعة إضافية من العلاج بالمهارات الحركية المركزة على النشاط لكل منها، حيث تلقت المجموعة الضابطة علاج إعادة تأهيل موصوف ولكن لم يتم استخدام إعادة تأهيل حركي إضافي، وبدأت المجموعات التي تلقت العلاج الإضافي بعد 30 يوماً من الإصابة بسكتة دماغية، أو 60 إلى 90 يوم بعد ذلك، أو ستة أشهر أو أكثر.

هل يمكن استعادة وظيفة اليد والذراع بعد السكتة الدماغية

ووجد فريق الدراسة تحسن كبير في وظيفة اليد والذراع كبيرة بما يكفي لدرجة أن المرضى لاحظوا تغيرات وظيفية.

وقالت دوروثي إدواردز، أستاذة علم الحركة والطب بجامعة ويسكونسن ماديسون وعضو في مركز مرونة الدماغ والتعافي: "مع العلم أنه قد تكون هناك فترة حرجة للتعافي، إلا أن هناك العديد من التقنيات التي قد يتخيل المرء استخدامها للتأثير على فهم وتعزيز التعافي خلال هذه الفترة الزمنية."

المصدر: موقع نيوز ماكس