علوم

تجفيف أذنيك من المياه بهز رأسك يشكل خطراً على حياتك تعرف عليه !

24 تشرين الثاني 2019 11:10

كشف باحثون أن تجفيف أذنيك من المياه بهز رأسك يسبب تلفاً في الدماغ حيث تعد إحدى الطرق الأكثر شيوعاً والتي يستخدمها الناس لتجفيف آذانهم والتخلص من المياه يمكن أن تتسبب أيضاً في العديد من المضاعفات السيئ

كشف باحثون أن تجفيف أذنيك من المياه بهز رأسك يسبب تلفاً في الدماغ حيث تعد إحدى الطرق الأكثر شيوعاً والتي يستخدمها الناس لتجفيف آذانهم والتخلص من المياه يمكن أن تتسبب أيضاً في العديد من المضاعفات السيئة والمقلقة.

وأظهر باحثون من جامعة كورنيل وفرجينيا تك أن هز الرأس للتخلص من المياه المحاصرة في الأذنين يمكن أن يتسبب في تلفٍ في أنسجة الدماغ عند الأطفال الصغار والرضع بشكلٍ خاص.

وقدم الباحثين، أنوج باسكوتا وسونجهو كيم وهوسونغ كانغ وسونغوان يونغ، نتائجهم في الاجتماع السنوي الـ72 للجمعية الفيزيائية الأمريكية للديناميكيات السائلة بتاريخ 23 نوفمبر، حيث يعقد المؤتمر في مركز مؤتمرات ولاية واشنطن في سياتل يومي 23 و26 نوفمبر 2019.

وقال باسكوتا: "يركز بحثنا بشكلٍ أساسي على التسارع اللازم لإخراج المياه من قناة الأذن بشكلٍ آمن، حيث أن التسارع الحرج الذي حصلنا عليه تجريبياً على أنابيب زجاجية وقنوات الأذن المطبوعة ثلاثية الأبعاد، كان في حدود عشرة أضعاف قوة الجاذبية بالنسبة لأحجام أذنين الأطفال، مما قد يتسبب في تلف الدماغ جراء عملية هز الرأس للقيام بذلك، أما بالنسبة للبالغين، فقد كان التسارع أقل بسبب القطر الأكبر لقنوات الأذن، كما أن الحجم الكلي وموقع الماء في القناة يغير التسارع اللازم للتخلص منه".

وأضاف باسكوتا: "من خلال تجاربنا وعبر النموذج النظري، اكتشفنا أن التوتر السطحي للسوائل هو أحد العوامل الحاسمة التي تعزز المياه لتتوقف في قنوات الأذن".

وقال الباحثون أن هناك حلاً لا ينطوي على أي هزٍ للرأس للتخلص من المياه العالقة في الأذنين.

وقال باسكوتا: "من المفترض أن وضع بضع قطرات من سائل ذو توتر سطحي أقل من مثل الكحول أو الخل في الأذن من شأنه أن يقلل من قوة التوتر السطحي التي تسمح بتدفق المياه للخارج وحدها دون الحاجة لهز الرأس أو القيام بأي شيء آخر".