أخبار لبنان

الكونغرس الأمريكي يشيد بنزاهة المحقق العدلي وسالم زهران يرد

2 تشرين الأول 2021 22:31

دعت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي الحكومة اللبنانية إلى ما وصفته "الحفاظ على سلامة القضاة" الذين يتولون التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، مشيدة في بيان لها بنزاهة المحقق العدلي القاضي طارق البيطار.

وعلقت قناة "المنار" على التدخل الأمريكي بتقرير أعده الصحافي هاشم السيد حسن، قال فيه: "ليس للارتياب ما يؤكده إلا رأس أمريكا الذي أطل قبيل البدء بقضية دعوى الارتياب بحق القاضي طارق البيطار عبر لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي تحت عنوان "نزاهة المحقق العدلي".

وقال الصحافي سالم زهران في التقرير: "نحن أمام ارتياب مشروع إضافي في المحقق العدلي، ولدينا قاعدة ثابتة أن كل من يرضى عنه الأمريكي يستحق أن نأمل منه كثيراً جداً، وربما يكون المحقق العدلي جزءاً من هذه العملية، وربما لا يكون، بيد أن الأمريكيين يستغلون ما يقوم به، وهم بالفعل استغلوه في الإعلام، ويبدو أنهم ذاهبون نحو استغلاله في السياسة".

ورأى حسن أن "الريبة في الدعوة الأمريكية ليست في التوقيت وحسب، إنما بالمضمون الذي لا يخرج عن سياق التدخل في التحقيق واستغلاله في كل شاردة وواردة".

وهنا أكد زهران أن الموقف الأمريكي اليوم جاء من أجل "حماية القاضي البيطار أولاً، وثانياً من أجل الضغط على القاضي نسيب إيليا وغرفته من المستشارين، وهنا نسأل كيف يمكن لهذه الغرفة أن تنظر في هذه الدعوى في ظل هذا الموقف الأمريكي الصريح، وهو تدخل بائل بالقضاء؟".

وتوجه إلى "كل من ادعى أنه غيور على التدخل في القضاء"، بالسؤال: "أليس ما يفعله الأمريكيون تدخلاً في القضاء؟ وإذا كان الأمريكيون جادين بمساعدة التحقيق، لماذا لم يكشفوا عن صور الأقمار الصناعية؟".

وختم حسن تقريره بالتذكير بأنه "ليس جديداً على الولايات المتحدة التدخل ومحاولة فرض شروط في قضية ترى فيها منفذاً لخدمة مصالحها، كما أنه ليس غريباً على من يدعون السيادة النطق بالصمت أمام هذا العبث الأمريكي".

النهضة نيوز - قناة المنار