علماء آثار يقولون إن جبل سيناء، حيث تكلم موسى إلى الله، يقع في المملكة العربية السعودية

منوعات

علماء آثار يقولون إن جبل سيناء، حيث تكلم موسى إلى الله، يقع في المملكة العربية السعودية

4 تشرين الأول 2021 20:04

وفقاً للإنجيل، تلقى موسى الوصايا العشر على جبل سيناء، وهي مجموعة من المبادئ التي وضعها الله، ويعتبر الجبل مكاناً مقدساً في المسيحية واليهودية والإسلام، ومع ذلك، يشك العديد من المؤرخين وعلماء الآثار في صحة هذه الرواية، قائلين إنه لا يوجد دليل قاطع لإثبات حدوثها.

جبل سيناء


جبل سيناء، حيث تحدث النبي موسى إلى الله، موجود بالفعل ويقع في المملكة العربية السعودية، كما تزعم مجموعة من علماء الآثار من مؤسسة "توماس" للأبحاث، وهي منظمة غير ربحية تبحث في تاريخ الروايات التوراتية.

وحدد الباحثون جبل مقلة، الواقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود مع الأردن، على أنه جبل سيناء الحقيقي، وكان الدليل الذي يجادلون به هو ما قادهم للوصول إلى مثل هذا الاستنتاج.

معجزات النبي موسى

ويقول الكتاب المقدس أنه عندما وصل موسى إلى قمة جبل سيناء، غلفها الدخان لأن الله "نزل عليها بالنار"، وقمة جبل مقلة سوداء كما لو كانت محترقة بالنار، اجتاز موسى مياه البحر الأحمر عندما حاول هو ومجموعته الهروب من جيش فرعون المصري، ولاحظ الباحثون أن المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن جبل مقلة هو جبل سيناء، وهو حقيقة أنه يقع بالقرب من شاطئ نويبع، حيث يزعم العالم السويدي الدكتور لينارت مولر أنه وجد مسارات برية تحت الماء.

كما اكتشف علماء الآثار صخرة مشقوقة تقع على الطريق المؤدي إلى جبل سيناء المشتبه به، وظهرت عليها علامات التعرية المائية، ومع ذلك، فإن المنطقة نفسها تتلقى القليل جداً من الأمطار.

وقال ريان ماورو، رئيس مؤسسة توماس للأبحاث: "نعتقد أن هذا المعلم المميز يمكن أن يكون الصخرة التي أمر الله موسى بضربها والتي تتدفق منها المياه، مما شكل معجزة للناس."

كما اكتشف الباحثون أيضاً ما يشبه مذبح قديم مؤلف من الغرانيت غير المصقول، والذي يقولون إنه يشبه المذبح الذي بناه موسى عند سفح جبل سيناء بالإضافة إلى آثار من موقع عبادة العجل الذهبي.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال