علوم

جائزة نوبل للفيزياء تُمنح إلى 3 علماء قاموا باكتشافات مهمة حول المناخ

5 تشرين الأول 2021 22:09

مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء لعلماء من اليابان وألمانيا وإيطاليا.

منحت الجائزة لسومورو مانابي، وكلوس هاسلمان، لعملهما في "النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، وقياس التباين والتنبؤ بشكل موثوق بظاهرة الاحتباس الحراري".

وقد مُنح النصف الثاني من الجائزة لجورجيو باريزي، 73 عاماً، عن "اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية."

وقالت اللجنة أن مانابي وهاسلمان "أرسيا الأساس لمعرفتنا بمناخ الأرض وكيف تؤثر البشرية فيه".

بدءاً من الستينيات، أوضح مانابي كيف أن الزيادة في كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ستؤدي إلى زيادة درجات الحرارة العالمية، ووضع الأسس لنماذج المناخ الحالية.

وبعد حوالي عقد من الزمان، أنشأ هاسلمان نموذج يربط بين الطقس والمناخ، مما يساعد في تفسير سبب إمكانية الاعتماد على النماذج المناخية على الرغم من الطبيعة الفوضوية للطقس.

كما طور طرقاً جديدة للبحث عن علامات محددة لتأثير الإنسان على المناخ.

بنى باريزي نموذج فيزيائي ورياضي معقد أتاح فهم الأنظمة المعقدة في مجالات مختلفة مثل الرياضيات وعلم الأحياء وعلم الأعصاب والتعلم الآلي.

وبعد الإعلان، قال باريزي أنه "من الملح للغاية أن نتخذ قرارات قوية للغاية ونتحرك بوتيرة قوية جداً لحل مشكلة تغير المناخ".

وقال: "من الواضح للأجيال القادمة أن علينا أن نتحرك الآن".

هذا وأعلن جوران هانسون، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الفائزين يوم الثلاثاء، ومن الشائع بالنسبة للعديد من العلماء الذين يعملون في المجالات ذات الصلة أن يتقاسموا الجائزة.

تأتي الجائزة المرموقة بميدالية ذهبية و10 ملايين كرونة سويدية، أي أكثر من 1.14 مليون دولار، وتأتي أموال الجائزة من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

كما منحت لجنة نوبل يوم الاثنين جائزة في علم وظائف الأعضاء والطب للأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان لاكتشافاتهم حول كيفية إدراك جسم الإنسان لدرجة الحرارة واللمس.

وسيتم خلال الأيام القادمة منح جوائز للعمل المتميز في مجالات الكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد.

موقع نيوز ماكس