أخبار لبنان

نجيب ميقاتي: ضرورة محاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت وفقاً للدستور

6 تشرين الأول 2021 22:49

شدد رئيس الوزراء، نجيب ميقاتي، خلال مقابلة مع "سكاي نيوز عربية": اليوم الأربعاء، على ضرورة محاسبة المسؤولين الذين لهم علاقة بانفجار مرفأ بيروت.

وقال ميقاتي إن "الدستور اللبناني يقضي بأن تتم محاكمة الرؤساء والوزراء أمام محكمة خاصة"، مضيفاً إن "الطبقة السياسية مسؤولة عن الوضع الذي وصلت إليه البلاد".

وأكد على "مصداقية المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، لكن هناك فرقاً بين الشعبوية وتطبيق الدستور"، مشيراً إلى أن "الحكومة ستساعد أهالي ضحايا مرفأ بيروت"، ولفت إلى أن هناك "مخططاً لإعادة بناء مرفأ العاصمة بيروت الذي كان بمثابة شريان رئيسي لاقتصاد البلاد المتأزم، ثم تحول إلى أنقاض".

وتطرق ميقاتي خلال حديثه إلى الأزمة الاقتصادية، إذ قال إنه "لا قدرة للحكومة على شراء الوقود بالدولار لتشغيل معامل الكهرباء وتأمين التيار الكهربائي"، موضحاً أن مصرف لبنان "وافق على تقديم قرض للحكومة، وهو ما سيساهم في تحسين إمدادات الكهرباء خلال الأشهر القادمة"، واضعاً "آمالا كثيرة" على صندوق النقد الدولي "حتى يساعد لبنان، لكن ذلك ليس كافياً".

وشدد على أن "استخراج النفط والغاز" مهم في نظر الحكومة اللبنانية، وأكد على أن التنازل عن حدود البلاد أمر غير وارد.

وعلى صعيد البواخر الإيرانية، نفى ميقاتي أي علاقة للحكومة اللبنانية بالبواخر التي نقلت شحنات من النفط، عن طريق سوريا، مبيناً أن ليس بإمكان "حزب الله أن يعترض على مراقبة المعابر النظامية أما المعابر غير النظامية فقد اكتشفناها بعد دخول صهاريج المازوت الإيراني".

سكاي نيوز عربية