فيسبوك يكشف سبب انقطاع الخدمة لمدة ست ساعات

منوعات

فيسبوك يكشف سبب انقطاع الخدمة لمدة ست ساعات

6 تشرين الأول 2021 23:01

كشف موقع فيسبوك، الثلاثاء، عن سبب انقطاع الخدمة لمدة ست ساعات أمس، في مدونة، قال فيسبوك أن الانقطاع نتج عن نظام يدير سعة شبكته الأساسية العالمية.

الفريق الهندسي في فيسبوك


قرر الفريق الهندسي في فيسبوك أن "تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى هذا القطع"، وفي حين أن هذا التفسير قليل التفاصيل، يوضح المنشور أنه لم يكن هناك نشاط ضار وأنه ليس لديهم دليل على تعرض بيانات المستخدم للاختراق.

توقف فيسبوك عن العمل

في الأيام والأسابيع المقبلة، ستصبح الآثار طويلة المدى المترتبة على الانقطاع أكثر وضوحاً، وبدون تفاصيل إضافية حول سبب الانقطاع، من المستحيل معرفة ما إذا كان فيسبوك يعاني من مشكلات نظامية أو ما إذا كانت هذه مشكلة تكنولوجية بسيطة ويمكن التنبؤ بها.

يعتقد الدكتور أنسغار كوين، كبير الباحثين في معهد هورايزون لأبحاث الاقتصاد الرقمي بجامعة نوتنغهام، والقائد التنظيمي والأخلاقي للذكاء الاصطناعي في شركة إرنست ويونغ، أن التداعيات طويلة المدى الناجمة عن الانقطاع قد تدفع المنظمين إلى إلقاء نظرة فاحصة حول فيسبوك.

الآثار المترتبة على توقف فيسبوك

وقال الدكتور أنسغار كوين: "أهم الآثار المحتملة طويلة الأجل من الناحية المالية هي ما إذا كان هذا يؤدي إلى التفكير على المستوى التنظيمي الحكومي، فهم يقولون أن هذا دليل على أن فيسبوك هو في الأساس أداة مساعدة في الفضاء الرقمي تشبه المياه والغاز والكهرباء في الفضاء المادي، وهذا من شأنه أن يجعل فيسبوك على المدى الطويل شيء مثل الأداة. "

وهناك أيضاً حقيقة مفادها أن الانقطاع قد يضر فيسبوك في حالات مكافحة الاحتكار المستقبلية. إن فيسبوك و إنستاغرام و واتس أب و فيسبوك ميسنجر هي أربعة من أكثر خمس منصات وسائط اجتماعية استخداماً ولديها 7.5 مليار مستخدم نشط، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، بدون فيسبوك، لا يوجد إنترنت أو إمكانية التواصل مع الأصدقاء والعائلة والعملاء".

قضية مكافحة الاحتكار

ويضيف الدكتور أنسغار كوين: "الأحداث التي وقعت أمس والتي أظهرت بوضوح الموقف المهيمن الذي يتمتع به فيسبوك، إلى أي مدى تعتمد الكثير من الشركات الأخرى على فيسبوك ويعتمد الأشخاص على فيسبوك، وهذا سيكون له تأثير على قضية مكافحة الاحتكار".

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال