منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام لقاح الملاريا الأول في العالم

علوم

منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام لقاح الملاريا الأول في العالم

7 تشرين الأول 2021 22:15

بعد دراسة تجريبية ناجحة شملت ما يقرب من مليون طفل، أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح الملاريا الأول في العالم على نطاق واسع في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومن المفروض أن يتمكن اللقاح التاريخي من إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الأطفال خلال السنوات القادمة.

لقاح الملاريا الأول في العالم


اللقاح ، المسمى RTS ، S / AS01، أو "موسكيريكس"، هو نتاج أكثر من 30 عاماً من البحث، وبعد تجارب سريرية موسعة، بدأ برنامج تجريبي ضخم في عام 2019 للتحقق من فعالية اللقاح بشكل أكبر.

فعالية لقاح الملاريا

امتد البرنامج التجريبي إلى ملاوي وغانا وكينيا، حيث تم تطعيم أكثر من 800000 طفل، وأكد تقييم أجرته منظمة الصحة العالمية مؤخراً للبرنامج التجريبي الجاري أن اللقاح آمن وفعال، كما وجد التقييم أيضاً أن جدول الجرعات الأربع الذي يحتمل أن يكون معقداً إلى حد ما، هو بروتوكول ممكن عند توسيع نطاقه ليشمل مجتمعات كبيرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي بدأ حياته المهنية الطبية كباحث في الملاريا: "هذه لحظة تاريخية، إن لقاح الملاريا الذي طال انتظاره للأطفال هو تقدم كبير في مجال العلوم وصحة الطفل ومكافحة الملاريا، واستخدام هذا اللقاح بالإضافة إلى الأدوات الموجودة للوقاية من الملاريا يمكن أن ينقذ عشرات الآلاف من أرواح الشباب كل عام".

لقاح الملاريا يمنع الكثير من حالات المرض

في أفريقيا وحدها يموت أكثر من 260.000 طفل بسبب الملاريا كل عام، ومع ذلك، أثيرت مخاوف بشأن فعالية اللقاح الجديد، حيث وجدت التجارب أنه يمنع العدوى فقط في 40 في المائة من الحالات، ويقلل حالات الملاريا الحادة بنسبة 30 في المائة، ولكن حتى مع هذه الفعالية المعتدلة، يمكن للقاح مثل هذا أن يمنع قدراً كبيراً من حالات الموت والمرض.

كما أكد البرنامج التجريبي الضخم على مدى السنوات القليلة الماضية أيضاً ملف أمان اللقاح، فمع وجود أكثر من 2.3 مليون جرعة يتم تناولها الآن، يمكن للباحثين التأكيد على أن اللقاح غير مرتبط بأي آثار ضارة مشتبه بها سابقاً مثل التهاب السحايا.

المصدر: New Atlas