أخبار لبنان

وزير خارجية إيران في ختام زيارته للبنان: نكن احتراماً لسيادة لبنان ومستعدون لمساعدته ودعمه

8 تشرين الأول 2021 14:41

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي في ختام زيارته للبنان، أن بلاده ستساعد "لبنان الشقيق للعبور من أزمته"، وبين أن جزءاً من المباحثات مع المسؤولين اللبنانيين تركز على الأزمة الاقتصادية في لبنان، معرباً عن استعداد إيران التام "للمساعدة عبر استثمارات إيرانية أو لبنانية لإقامة محطتين لإنتاج الكهرباء".

وقال عبد اللهيان "إننا مستمرون بإرسال المشتقات النفطية إلى لبنان، ونأمل أن يكون في المستقبل بإطار اتفاقيات بروتوكولية بين البلدين"، مشيراً إلى أن "إيران على استعداد لتأمين حاجات لبنان من الأدوية والأغذية والمستحضرات الطبية، وأكدنا للمسؤولين اللبنانيين أن إيران على استعداد لإنشاء مترو أنفاق"، وأكد استعداد بلاده للتعاون مع لبنان في "كافة مجالات البنى التحتية ودعمه في مجال السلع الغذائية والطبية".

وشدد على أن إيران "تكن احتراماً كاملاً لسيادة لبنان وتعبر عن رغبتها ببذل جهودها لدعم لبنان من خلال التعاون بين الحكومتين ومستعدون للتعاون في المجالات كافة"، معتبراً أن "دول المنطقة وشعوبها لن تسمح للولايات المتحدة أن تنجح في حربها الاقتصادية وحصارها على لبنان، ونأمل من خلال الانفتاح الإقليمي بكسر الحصار الذي يستهدفنا جميعاً".

وأكد الوزير الإيراني أن "المحادثات الإيرانية السعودية تسير في الاتجاه الصحيح، ونحتاج المزيد من الحوار. حتى الآن توصلنا إلى اتفاقات معينة"، لافتاً إلى أن "دور إيران والسعودية له بالغ الأهمية على صعيد إرساء الاستقرار في المنطقة".

وأعلن أن إيران تعتبر أن "معادلة الحوار والانفتاح يمكنها تأمين مستقبل مشرق للمنطقة"، وستعود إلى "محادثات فيينا على أن يتم تحقيق المصلحة الوطنية لإيران وشعبها"، وإذا كانت الولايات المتحدة "جادة في العودة للاتفاق النووي يمكننا التعويل على هذا الأمر"، إذ إننا "سنعتبر السلوك الأمريكي هو المعيار الأساسي فيما يخص المحادثات النووية وسنقوم بتقييم السلوك الأمريكي".

وأشار عبد اللهيان إلى أن "الكيان الصهيوني يعيش أياماً صعبة ولن نسمح بأن يتحول هذا الكيان إلى عنصر تهديد قرب الحدود الإيرانية".