اكتشاف أماكن جديدة تدل على وجود حياة على كوكب المريخ

منوعات

اكتشاف أماكن جديدة تدل على وجود حياة على كوكب المريخ

9 تشرين الأول 2021 20:28

بعد أن خلص الباحثون إلى أن المنطقة "البوت" التي تقع بالقرب من دلتا نهر قديم قد تحتوي على بقايا حياة، حدد الباحثون أيضاً عدة مواقع أخرى تحتوي على طبقات مماثلة، والتي قد يكون من السهل الوصول إليها بالنسبة لعربة بريسيرفنس.

العربة الجوالة التابعة لوكالة ناسا


بعد فحص صور المريخ التي حصلت عليها مركبة وباستخدام العربة الجوالة التابعة لوكالة ناسا، حدد فريق من العلماء مكاناً يمكن العثور فيه على البصمات الحيوية.

يقترح الباحثون أن مناطق معينة في دلتا نهر قديمة كانت تقع في يوم من الأيام بالقرب من منطقة هبوط المسبار في حفرة "جيزيرو" لا يزال من الممكن أن تحتوي على "أدلة متحجرة على وجود حياة خارج كوكب الأرض".

طبقات الكودياك

ووجه الفريق، الذي نُشرت دراسته مؤخراً في مجلة "العلوم"، انتباههم أيضًا نحو "كودياك"، وهو بوت يقع بالقرب من الدلتا الرئيسية، هذا البوت، كما تشير وسائل الإعلام، بمثابة "تمثيل جيولوجي لخصائص دلتا النهر الرئيسية"، حيث يقول الباحثون أن طبقات كودياك يمكن رؤيتها من بعيد.

وقال نيكولاس مانغولد، الجيولوجي بجامعة نانت في فرنسا والمؤلف الرئيسي للدراسة: "من خلال فهم طبقات الأرض في كودياك، يمكننا تحديد الرواسب التي من المرجح أن تكون ذات فائدة للحفاظ على الحياة".

وبالحكم على الصخور التي رصدها الفريق في الصور التي فحصوها، قال مانغولد أن دلتا نهر جيزيرو كانت على الأرجح من النوع الذي يتكون من تدفق أقوى للمياه، حيث ورد أن الفريق يعتقد أن تدفق النهر "أصبح فجأة أكثر كثافة خلال مسار حياتها ".

وقال مانغولد أن السؤال الكبير بالنسبة لنا هو أن نفهم سبب حدوث هذا التغيير في النشاط الهيدرولوجي، لأن هذا ربما يكون علامة على تغير المناخ.

كما سمح فحص كودياك أيضاً للباحثين بقياس مستويات المياه في ذلك الجسم القديم من الماء، مع افتراض مانغولد أنه كان يبلغ ارتفاعه حوالي 2500 متر، وأن الارتفاع المذكور اختلف بمرور الوقت.

وأوضح أن "هذا النوع من الملاحظة أمر أساسي حقاً، لأنه يظهر أنه كانت هناك بحيرة في جيزيرو، وبالإضافة إلى ذلك، فإن التغيير الممتد من الفراش الأفقي إلى العيوب العميقة في الطبقات، يشير إلى مستوى المياه في الماضي".

وبينما يقترح الفريق أن الطبقات الأعمق من كودياك قد تحتوي على بقايا الحياة على الأرجح، أشار مانغولد إلى أن الميزة الجيولوجية المعنية لا يمكن الوصول إليها بسهولة بواسطة العربة الجوالة، نظراً لكون البوت "مواجهة رأسية بعض الشيء".

موقع دلتا

وقال: "لكننا حددنا بعض المواقع على موقع دلتا الرئيسي حيث يمكننا الوصول إلى أنواع مماثلة من الطبقات، وهذه المواقع هي بعض أهدافنا المفضلة للرحلات المستقبلية".

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال