دواء مولنوبيرافير المضاد لفيروس كورونا يقلل خطر دخول المستشفى إلى النصف

علوم

دواء مولنوبيرافير المضاد لفيروس كورونا يقلل خطر دخول المستشفى إلى النصف

11 تشرين الأول 2021 16:42

يضج العالم الآن بسبب الحبوب الجديدة المضادة للفيروسات من شركة ميرك والتي تعد بخفض حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كوفيد-19 إلى النصف، حيث يأتي العقار "مولنوبيرافير"، وهو لقب يصعب نطقه، على اسم مطرقة الإله الإسكندنافي ثور، ميولنير، في حبة يسهل ابتلاعها.

حبوب مضادة لفيروس كورونا من شركة ميرك


لكي يكون الدواء فعالاً، يجب تناوله خلال الأيام الخمسة الأولى أو نحو ذلك من المرض، ويقول خبراء الرعاية الصحية أن هذه نافذة ضيقة، لذلك هناك جانب سلبي لفوائدها، ويعمل مولنوبيرافير بطريقة مشابهة لعقار "ريمديسيفر"، وهو دواء كورونا الوحيد المعتمد حالياً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لذا فهو ليس تركيبة جديدة بشكل كامل، ولكن تتمثل ميزة عقار ميرك في أنه حبة مريحة يمكن تناولها في المنزل، بينما يجب إعطاء ريمديسيفر عن طريق الوريد، في مستشفى أو في مكان سريري على مدار عدة أيام، بعد أن يمرض المرضى بشكل كبير.

طريقة عمل دواء كورونا

يعمل مولنوبيرافير عن طريق تعطيل قدرة الفيروس على تكرار نفسه، وبالتالي فإن فرصة الإصابة بالعدوى ضئيلة حتى تتسبب في تلف الجهاز المناعي، كما أن مولنوبيرافير، الذي تصنعه شركة ميرك، يقلل من الحمل الفيروسي ووقت الإصابة، مما يمنع الاستجابة المناعية الخطيرة التي قد تؤدي إلى مرض خطير والوفاة.

وفي التجربة السريرية الأخيرة لشركة ميرك على الأشخاص الذين لديهم عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بفيروس كوفيد-19، دخل 7٪ فقط إلى المستشفى مقارنة بـ 14٪ في مجموعة الدواء الوهمي، وهذا انخفاض مذهل بنسبة 50٪، وحتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة.

وفي حين أن الأجسام المضادة وحيدة النسيلة قد حصلت على تصريح استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء في حالات العدوى المبكرة، فإنها تحتاج أيضاً إلى أن يتم حقنها من قبل المتخصصين، وهذا هو الأمر الذي سيكون فيه مولنوبيرافير، إذا تم ترخيصه، ميزة كبيرة حيث يمكن للناس أن يأخذوه بأنفسهم خلال المراحل المبكرة من العدوى لتجنب مرض خطير مع تقصير مدة المرض، وجعلهم أقل خطراً في التسبب بالعدوى للآخرين.

دواء ميرك نجح في خفض مستويات فيروس كورونا بسرعة

في التجارب المبكرة، نجح مولنوبيرافير في خفض مستويات الفيروس المعدي بسرعة، وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميرك، روبرت ديفيس أنه مع انتهاء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية قريباً، ستسعى الشركة للحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء قبل نهاية هذا العام.

ولكي تعمل الحبوب بفعالية، يجب على الأشخاص تحديد أعراضهم، وإجراء اختبار كورونا، ثم الحصول على وصفة طبية من طبيبهم، كما سيحتاجون أيضاً إلى الامتثال للجرعة التي تتكون من أربع كبسولات مرتين يومياً لمدة خمسة أيام، أي ما مجموعه 40 حبة

المصدر: موقع نيوز ماكس