دراسة جديدة تؤكد أن لقاح فايزر يصبح أقل فعالية بعد شهرين من الحصول عليه

علوم

دراسة جديدة تؤكد أن لقاح فايزر يصبح أقل فعالية بعد شهرين من الحصول عليه

11 تشرين الأول 2021 20:25

تؤكد دراستان جديدتان أن المناعة التي توفرها جرعتان من لقاح فايزر ضد فيروس كورونا تنخفض بعد حوالي شهرين، على الرغم من أن الحماية من المرض الشديد والاستشفاء والوفاة تبقى قوية.

الوقاية من عدوى كوفيد-١٩


وتؤكد التقارير، الأدلة التي تشير إلى أنه حتى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يحتاجون إلى الاستمرار في الوقاية من عدوى فيروس كوفيد-19.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن مستويات الأجسام المضادة بين 4800 عامل في مجال الرعاية الصحية انخفضت بسرعة في غضون أشهر بعد جرعتين من لقاح فايزر، "خاصة بين الرجال، وبين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وبين الأشخاص الذين يعانون من كبت المناعة".

فعالية لقاح فايزر

ووجدت تلك الدراسة أيضاً أن المناعة تدوم لفترة أطول لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بعد الإصابة الطبيعية بفيروس كورونا.

وفي دراسة أخرى عن لقاح فايزر، وجد باحثون في قطر أن "الحماية من العدوى تتراكم بسرعة بعد الجرعة الأولى، وتبلغ ذروتها في الشهر الأول بعد الجرعة الثانية، ثم تتراجع تدريجياً في الأشهر اللاحقة".

وأضاف الباحثون: "يبدو أن التراجع يتسارع بعد الشهر الرابع ليصل إلى مستوى منخفض يقارب 20٪ في الأشهر اللاحقة".

ومع ذلك، وجد الباحثون أيضاً أن الحماية من دخول المستشفى والوفاة ظلت أعلى من 90٪، كما لاحظ مؤلفو الدراسة أن الحماية الضعيفة للقاح قد تكون بسبب سلوك الناس.

وكتبوا: "يفترض أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم لديهم معدل اتصال اجتماعي أعلى من الأشخاص غير المطعمين وقد يكون لديهم أيضاً التزام أقل بإجراءات السلامة، ويمكن أن يقلل هذا السلوك من فعالية اللقاح في العالم الحقيقي مقارنة بفعاليته البيولوجية، مما قد يفسر تضاؤل ​​الحماية".

تراجع المناعة بعد أول جرعتين من لقاح فايزر

هذا وذكرت شركة فايزر أن المناعة من أول جرعتين من لقاحها بدأت في التلاشي بعد بضعة أشهر، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن، وفي الشهر الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الاستخدام الطارئ للجرعات المعززة من لقاح فايزر بعد ستة أشهر من إنهاء الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية أول جرعتين.

وفي الوقت نفسه، أوصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بجرعات معززة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تزيد من خطر إصابتهم بعدوى فيروس كورونا الشديدة، والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا بسبب وظائفهم.

المصدر: موقع نيوز ماكس