طرق طبيعية لتخفيف آلام الجيوب الأنفية

علوم

علاجات منزلية فعالة لـ تخفيف آلام الجيوب الأنفية

12 تشرين الأول 2021 13:17

يحدث ألم الجيوب الأنفية وضغطها عندما تنتفخ أنسجة الأنف والجيوب الأنفية وتلتهب، وهذا يمنع الجيوب الأنفية، وهي جيوب مملوءة بالهواء على جانبي جسر الأنف، من التصريف بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي تغيير درجة الحرارة والحساسية والتدخين ونزلات البرد إلى حدوث مشاكل في الجيوب الأنفية وقد يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية أو العدوى.


الجيوب الأنفية

تمتلئ الجيوب الأنفية الصحية بالهواء، ولكن عندما تنسد وتمتلئ بالسوائل، يمكن أن تنمو الجراثيم وتسبب عدوى يمكن أن تكون مزعجة للغاية، وهذه الحالة شائعة جداً وتؤثر على حوالي 30 مليون شخص في الولايات المتحدة مرة واحدة على الأقل سنوياً، كما أن التهاب الجيوب الأنفية يكون أكثر انتشاراً من أوائل الخريف إلى أوائل الربيع.

يقول الدكتور جوشوا لايت، من مركز الحساسية في جنوب فلوريدا والمتخصص في علاج اضطرابات الأذن والجيوب الأنفية:" يعاني الكثير من الأشخاص من التهاب الجيوب الأنفية المتكرر الذي يحدث عدة مرات في السنة، والسبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجيوب الأنفية هو العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو حتى الفطريات، ويمكن أن تتأثر جميع الفئات العمرية بالتهاب الجيوب الأنفية، وهي واحدة من أكثر الشكاوى التي تدفع المرضى إلى زيارة الطبيب".


طرق طبيعية لتخفيف آلام الجيوب الأنفية

هناك عدة طرق طبيعية للحفاظ على صحة الجيوب الأنفية، حيث يمكن أن يساعد المرطب في غرفة نومك على منع الهواء الجاف من تهيج الجيوب الأنفية وقد يخفف أيضاً من الاحتقان، كما أن استنشاق البخار الساخن من الدوش مفيد أيضاً، ويفضل إضافة النعناع أو زيت النعناع إلى المرذاذ في وقت النوم.

تجنب المهيجات مثل الأدخنة المنبعثة من منتجات التنظيف القاسية والدهانات وبخاخات الشعر والدخان، ولا تدع الأصدقاء والعائلة يدخنون في منزلك، واستخدم منتجات تنظيف صديقة للبيئة عديمة الرائحة.

اشرب المزيد من الماء أو الشاي الساخن للمساعدة في تصريف الجيوب الأنفية، لكن تجنب الكافيين والكحول لأنهما قد يزيدان التورم سوءاً، ويمكن أن يساعد أيضاً غسول الأنف، كما أن ضخ محلول ملحي معقم في فتحة أنف واحدة وأنت تتكئ على الحوض والسماح للسائل بالخروج من خلال فتحة الأنف الأخرى يمكن أن يحافظ على نظافة الجيوب الأنفية، أو يمكنك شراء محلول ملحي أو صنعه بنفسك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كأس من الماء، لا تتنفس إلا من خلال الفم أثناء التنظيف.

المصدر: موقع نيوز ماكس