المرضى الأصغر سنا يتعافون من فقدان حاسة الشم بسبب مرض كورونا بشكل أسرع

علوم

دراسة جديدة: المرضى الأصغر سنا يتعافون بشكل أسرع من فقدان حاسة الشم بسبب فيروس كورونا

12 تشرين الأول 2021 13:59

توصلت دراسة جديدة إلى أن معظم البالغين الذين يفقدون حاسة الشم أو حاسة التذوق بسبب عدوى فيروس كورونا covid 19، يستعيدون تلك الحواس في غضون أشهر، لكن الشفاء السريع يكون على الأرجح لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.


المرضى الأصغر سنا يتعافون من فقدان حاسة الشم بسبب مرض كورونا بشكل أسرع

وقد شارك 798 شخص في استطلاع مستمر حتى الآن، وأفادوا بفقدان بعض الحواس بعد اختبار إيجابي لفيروس كورونا، وقال المؤلف المشارك في الدراسة، د. إيفان رايتر، نائب رئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق في كلية الطب بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند:

" إلى جانب التقدم في السن، أثرت الظروف الموجودة مسبقاً على استعادة حاسة التذوق أو الشم المفقودة، حيث كان الأشخاص الذين لديهم تاريخ من إصابة في الرأس وأولئك الذين عانوا من ضيق في التنفس أثناء مرضهم بفيروس كورونا أقل قابلية لاستعادة حاسة الشم، أما أولئك الذين يعانون من احتقان الأنف لديهم فرصة أفضل للقيام بذلك".


وقال رايتر:" من المؤكد أن مجموعة فرعية من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الاحتقان ربما فقدوا للتو حاسة الشم لأنهم كانوا محتقنين بشدة، وليس بسبب تلف الأعصاب بسبب الفيروس، كما هو الحال في حالات أخرى"، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الدراسة نُشرت مؤخراً في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية وجود  أكثر من 230 مليون حالة إصابة بـ فيروس كورونا، وإذا كانت ردود الاستطلاع تعكس الاتجاهات العالمية، فقد يعاني أكثر من 20 مليون شخص من فقدان حاسة الشم أو التذوق لمدة تزيد عن ستة أشهر بعد تشخيص إصابته بالفيروس.

كيفية استعادة حاسة الشم بعد الإصابة بـ كورونا

وحتى الآن، شارك ما يقرب من 3000 شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الاستطلاع الذي يتتبع الأعراض بمرور الوقت، أما بالنسبة للأشخاص الذين عانوا من فقدان الرائحة بسبب فيروس كوفيد-19، فـ إن التدريب على تمييز الرائحة باستخدام الزيوت الأساسية قد يساعد، وفقاً لرايتر، الذي قال "ما زلت أوصي بذلك لمرضاي، إنها طريقة منخفضة التكلفة ومنخفضة المخاطر".



المصدر: موقع نيوز ماكس