وصفات منزلية للتخلص من رائحة الفم الكريهة

علوم

رائحة الفم الكريهة.. خمس وصفات منزلية بسيطة للتخلص من هذه المشكلة

12 تشرين الأول 2021 17:19

قد يكون من الصعب أن تشم أنفاسك، ناهيك عن الحكم على رائحتها، عادة ما تنشأ رائحة الفم الكريهة، بسبب وجود البكتيريا بشكل مستمر في الفم، فعندما تأكل، تعلق أجزاء من الطعام في أسنانك، فـ تنمو البكتيريا عليها، وتطلق مركبات كبريتية كريهة الرائحة.



السبب الأكثر شيوعاً لـ رائحة الفم الكريهة هو سوء نظافة الأسنان، إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط كثيراً، فإن البكتيريا في فمك تستمر في النمو، وتتراكم طبقة رقيقة من البكتيريا تعرف باسم البلاك على أسنانك، وعندما لا يتم التخلص من البلاك مرتين على الأقل يومياً،  ينتج عنه رائحة كريهة ويؤدي إلى عملية أخرى كريهة الرائحة، وهي تسوس الأسنان.

من الصعب التعامل مع رائحة الفم الكريهة، لذا إليك مجموعة من بعض العلاجات المنزلية لهذه المشكلة:

1- الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر علاج منزلي فعال لرائحة الفم الكريهة، حيث تظهر الأبحاث أن الشاي الأخضر له خصائص مطهرة ومزيل للروائح الكريهة ويمكن أن تنعش النفس مؤقتاً، والنعناع له تأثيرات مماثلة، لذلك قد يكون كوب من شاي النعناع معطر مثالي للنفس.

الطريقة: قم بغلي كوبين من الشاي قبل الذهاب إلى الفراش وقم بتبريده طوال الليل، اسكب الشاي البارد في زجاجة ماء واشربه ببطء طوال اليوم.

2- البرتقال:

لا يصنع البرتقال حلوى صحية فحسب، بل يعزز صحة الأسنان أيضاً، حيث يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة لأنهم لا ينتجون ما يكفي من اللعاب لإزالة البكتيريا ذات الرائحة الكريهة، وتظهر الأبحاث أن فيتامين C يساعد على زيادة إنتاج اللعاب، مما يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة، والبرتقال غني بهذا الفيتامين.


3- الزنك:

يمكن لأملاح الزنك، وهي عنصر في بعض غسولات الفم والعلكة، أن تقاوم رائحة الفم الكريهة، حيث يعمل الزنك على تقليل عدد مركبات الكبريت في أنفاسك، كما أظهرت الأبحاث أن الشطف المنتظم بمحلول يحتوي على الزنك يمكن أن يكون فعالاً في تقليل رائحة الفم الكريهة لمدة 6 أشهر على الأقل.

الطريقة: جرب علكة الزنك المصممة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، كما يمكنك أيضاً العثور على مكملات الزنك الغذائية في الصيدلية المحلية.

4- غسول الفم بالخل:

يحتوي الخل على حمض طبيعي يسمى حمض الخليك، لا تحب البكتيريا النمو في البيئات الحمضية، لذا فإن غسول الفم بالخل قد يقلل من نمو البكتيريا.

الطريقة: أضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الأبيض أو خل التفاح إلى كوب من الماء، غرغر لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقها.


5- صودا الخبز:

أظهرت الدراسات أن صودا الخبز، المعروفة أيضاً بـ اسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال، وتشير الأبحاث إلى أن معجون الأسنان الذي يحتوي على تركيزات عالية من صودا الخبز يقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة.

الطريقة: أضف ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز إلى كوب من الماء الدافئ، اغسل فمك به لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.


المصدر: Pulse Nigeria