أخبار

بوتين يؤكد جهوزية روسيا لزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا

13 تشرين الأول 2021 17:04

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العواقب السلبية لارتفاع أسعار الطاقة، مؤكدا جهوزية روسيا لزيادة امدادات الغاز إلى أوروبا.

حيث أكد بوتين في كلمة له بانطلاق منتدى أسبوع الطاقة الروسي، بأن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا كان نتيجة نقص الكهرباء وليس العكس، محذرا من أن ارتفاع أسعار الطاقة قد تكون له عواقب سلبية على الجميع.

وأوضح الرئيس الروسي بأن روسيا تسعى للاستحواذ على 20% من سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي بحلول 2035، وستسعى جاهدة لتحقيق حياد الكربون في موعد لا يتجاوز عام 2060.

واعتبر بوتين بأن الحواجز الإدارية لا تتم إزالتها أمام إطلاق مشروع "السيل الشمالي-2"، مؤكداً أن "غازبروم" زادت إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بنسبة 10%، وبأن روسيا جاهزة لزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا بقدر ما يطلبون المستهلكون.

واشار بوتين إلى خطورة زيادة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا كون منظومة الغاز الأوكرانية متآكلة بنسبة 80%، معتبراً أن التصريحات بأن روسيا تستخدم الطاقة كسلاح لها دافع سياسي.

وأوضح بأن حصة الهيدروكربونات في ميزان الطاقة العالمي في غضون 25 عاما قد تنخفض إلى 60%-65%.

وأشار إلى أن دول "أوبك+" نجحت في إقامة تعاون فعال وضمنت استدامة صناعة النفط في مواجهة الوباء، متوقعا أن تظل اتفاقية "أوبك+" سارية المفعول حتى نهاية عام 2022.

ويذكر أن أعمال المنتدى الدولي أسبوع الطاقة الروسي قد انطلقت اليوم الأربعاء في موسكو وسط مشاركة دولية فعالة، ويستمر المنتدى لغاية 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

المصدر: روسيا اليوم