دراسة كندية تؤكد أن فرصة الإصابة بفيروس كورونا من الأسطح في محل البقالة ضئيلة

علوم

دراسة كندية تؤكد أن فرصة الإصابة بفيروس كورونا من الأسطح في محل البقالة ضئيلة

13 تشرين الأول 2021 19:37

تؤكد دراسة كندية أن فرصك في الإصابة بفيروس كوفيد-19 من الأسطح في محل البقالة ضئيلة.

الفيروس المسبب لعدوى كورونا


جمع الباحثون في جامعة جيلف في أونتاريو 957 عينة في أربعة متاجر بقالة على مدار شهر، ووجدت الدراسة أنه لم يتم اختبار أي شيء إيجابي لفيروس سارس كوفيد-2، وهو الفيروس المسبب لعدوى كورونا.

بمعنى آخر، يبدو أن الأسطح كثيرة اللمس مثل مقبض عربة التسوق أو باب المجمد آمنة للمس في المتاجر التي تتبع بروتوكولات التنظيف الجيدة.

وقالت الدكتورة ماريا كوراديني، الأستاذة المساعدة في علوم الغذاء: "نعتقد أن تنظيف وتطهير الأسطح الملامسة إلى جانب ارتداء الأقنعة يقلل بشكل كبير من مخاطر انتقال العدوى من الأسطح في محلات البقالة إلى البشر".

هل فيروس كورونا يعيش على الأسطح

كما أشارت الأبحاث في وقت مبكر من الوباء إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح لساعات أو حتى أيام، مما دفع العديد من الناس إلى ارتداء القفازات أثناء التسوق.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بمسح ليس فقط مقابض عربات البقالة والسلال، ولكن أيضاً محطات الدفع، وأحزمة النقل عند الخروج، والأسطح حول مناضد الأطعمة الجاهزة والمقابض البلاستيكية والمعدنية في أقسام الأطعمة المجمدة.

ثم أجروا اختبار كورونا PCR، تفاعل البلمرة المتسلسل، للبحث عن الحمض النووي الريبي للفيروس.

لا يهم في أي وقت من اليوم اختبروا فيه أو ما إذا كان المتجر في مدينة أو ضاحية، لم يتم اختبار أي من العينات إيجابية للفيروس.

وقال كوراديني في بيان صحفي للجامعة: "تشير هذه النتائج إلى أنه إذا فرضت المتاجر إجراءات تعقيم منتظمة وراقبت صحة موظفي المتجر، فإن خطر التعرض من الأسطح عالية اللمس داخل محل بقالة يكون منخفضاً".

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها

قال المؤلفون أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم نتائج المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، حيث وجد مركز السيطرة على الأمراض أنه على الرغم من أن انتقال فيروس كوفيد-19 عبر الأسطح أمر ممكن، إلا أنه من غير المحتمل لأن الفيروس ينتشر عادةً من خلال الرذاذ أو الانتقال المحمول جواً من الأشخاص المصابين.

المصدر: موقع نيوز ماكس