أخبار

اجتماع دولي لمكافحة تهديدات "الفدية الخبيثة" مع استبعاد روسيا

13 تشرين الأول 2021 19:37

أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن روسيا لم تُدعى لحضور اجتماع افتراضي، تشارك فيه 30 دولة بقيادة الولايات المتحدة، لمكافحة التهديدات المتزايدة من برامج الفدية الخبيثة والجرائم الإلكترونية الأخرى.

وبرر المسؤول هذه الخطوة بأن خبراء في الأمن الإلكتروني في القطاع الخاص قالوا إن الكثير من عصابات برامج الفدية تمارس نشاطها انطلاقاً من روسيا وأوكرانيا.

وزعم بعض المسؤولين والمحللين الأمريكيين أن عصابات برامج الفدية الروسية تعمل بموافقة ضمنية من الكرملين، لكنها لا تخضع للسيطرة الحكومية المباشرة.

ولفت المسؤول الكبير إلى أن الإدارة تجري "مناقشات نشطة مع الروس، لكن في هذا المنتدى بالذات لم يُدعون للمشاركة"، مضيفاً أن هذا لا يمنع مشاركة روسيا في مناسبات في المستقبل.

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة تتعامل مباشرة مع روسيا في قضية برامج الفدية الخبيثة في إطار مجموعة "خبراء الولايات المتحدة والكرملين"، التي يقودها البيت الأبيض، وأنشأها الرئيس جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وينعقد الاجتماع على مدار يومين، ويشتمل على 6 جلسات حول موضوعات من بينها التصدي لإساءة استخدام العملة الافتراضية في غسل مدفوعات الفدية، وملاحقة مجرمي برامج الفدية، واستخدام الدبلوماسية لمكافحة البرامج الخبيثة، ومساعدة الدول على أن تصبح أكثر مرونة في مواجهة مثل هذه الهجمات، بحسب المسؤول في الإدارة الأمريكية.

وإلى جانب الولايات المتحدة، تقود 4 دول من بينها الهند وأستراليا وألمانيا وبريطانيا مناقشات حول مواضيع مثل أوجه الخلل والعملة الافتراضية والدبلوماسية.

ومن الدول الأخرى المشاركة كندا وفرنسا والبرازيل والمكسيك واليابان وأوكرانيا وأيرلندا وإسرائيل وجنوب إفريقيا، إضافة للاتحاد الأوروبي.

جريدة البلاد