الصين تدرس عينات دم يعود تاريخها إلى عام 2019 لاكتشاف أصول فيروس كورونا

علوم

الصين تدرس عينات دم يعود تاريخها إلى عام 2019 لاكتشاف أصول فيروس كورونا

13 تشرين الأول 2021 21:29

أفادت شبكة سي إن إن يوم الأربعاء نقلاً عن مسؤول صيني، أن الصين ستدرس آلاف العينات من مركز ووهان للدم، بما في ذلك تلك المخزنة هناك منذ عام 2019، كجزء من التحقيق في أصل فيروس كورونا.

مركز ووهان للدم


يحتوي بنك الدم على ما يصل إلى 200000 عينة، بما في ذلك تلك التي تم الحصول عليها في الأشهر الأخيرة من عام 2019، وقررت لجنة خبراء من منظمة الصحة العالمية في أوائل عام 2021 أن العينات قد تكون مصدراً مفيداً للبيانات المتعلقة بأصول الفيروس.

تم تخزين عينات الأنسجة في بنك الدم لمدة عامين لتكون بمثابة دليل أثناء التحقيقات، وفقاً لمسؤولين صينيين، وقال المسؤول الصيني، بما أن تاريخ الصلاحية سينتهي قريباً للعينات التي يرجع تاريخها من تشرين الأول إلى تشرين الثاني 2019، يستعد الخبراء الصينيون لاختبارها.

تفشي فيروس كورونا في العالم

أعلنت ووهان أول تفشٍ لفيروس كورونا في العالم في أواخر كانون الأول 2019، وألقت الولايات المتحدة وعدة دول أخرى باللوم على الحكومة الصينية، قائلين أن الفيروس تم تسريبه من مختبر حكومي في معهد ووهان لعلم الفيروسات، وقد نفت بكين باستمرار هذه المزاعم.

منظمة الصحة العالمية

وفي شهر آذار، أصدرت منظمة الصحة العالمية أول تقرير عن بعثة تقصي الحقائق إلى الصين، والتي فشلت في تحديد المصدر الدقيق للفيروس، لكنها خلصت إلى أن الانتقال من الخفافيش إلى البشر هو السيناريو الأكثر احتمالاً، في حين أن نظرية التسرب من معمل حكومي في ووهان مستبعدة جداً.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال