خبراء إيطاليون: لقاح سبوتنيك 5 الروسي أظهر فاعلية بنسبة 82٪ ضد سلالة دلتا

علوم

خبراء إيطاليون: لقاح سبوتنيك 5 الروسي أظهر فاعلية بنسبة 82٪ ضد سلالة دلتا

13 تشرين الأول 2021 21:49

قالت أندريا أنتينوري، مديرة قسم الأبحاث السريرية في المعهد الوطني للأمراض المعدية، والذي أجرى الدراسة على لقاح سبوتنيك 5، أن لقاح فيروس كورونا الروسي سبوتنيك 5، يظهر فعالية تصل إلى 82٪ ضد متغيرات فيروس كورونا.

فعالية لقاح سبوتنيك الروسي


وقالت أنتينوري: "لقد ثبت أن فعالية سبوتنيك ضد متغيرات فيروس كورونا تصل إلى 82٪، وبالمقارنة مع فعالية 88٪ للقاح فايزر، فهي ليست أقل بكثير، إنها فعالية عالية، على الأقل ضد متغير دلتا، الذي أجرى المختبر الاختبارات عليه".

ووفقاً لما ذكرته أنتينوري، فقد اهتم معهدها باللقاح الروسي بعد نشر فعاليته في مجلة "ذا لانسيت" العلمية، وقالت: "فعاليته العامة البالغة 91٪ أعلى بكثير من اللقاحات الأخرى القائمة على الفيروسات الغدية، بدءاً من أسترازينيكا السويدية البريطانية و جونسون آند جونسون الأمريكية".

كما أشارت إلى أن "الحصول على بيانات علمية أمر مهم، وليس هناك الكثير من الجدل حوله لأن سبوتنيك فعال، على الأقل ليس أقل فعالية من اللقاحات الأخرى التي تمت الموافقة عليها، لكن الأمر مختلف تماماً عندما يتعلق الأمر بعمليات التفتيش على الإنتاج وتقييم المفاعلات الحيوية، فهذه مهمة المنظمين، لكنني لا أعتقد أننا يجب أن نعتمد على شروط المنظمين عند تقييم جودة المنتج وفعاليته".

متغيرات فيروس كورونا

في نيسان، وقع المعهد الإيطالي مذكرة تعاون لمدة ثلاث سنوات مع مركز أبحاث جاماليا الوطني الروسي لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، الذي طور لقاح سبوتنيك، والهدف من البحث المشترك هو دراسة فعالية اللقاح الروسي ضد متغيرات فيروس كورونا، حيث أن المعهد الإيطالي يملك أكثر من 100 سلالة من فيروس كورونا.

وزارة الصحة الإيطالية

وقال فرانشيسكو فايرو، مدير المعهد الوطني الإيطالي للأمراض المعدية، أنه من المخطط استخدام لقاح سبوتنيك الروسي في دراسة الاستخدام المشترك لمجموعة من اللقاحات، ومع ذلك، لم يتم إصدار نتائج الدراسة بعد لأن اللقاح الروسي لم تتم الموافقة عليه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

هذا ولم تستبعد وزارة الصحة الإيطالية في وقت سابق الاعتراف بشهادات اللقاح الخاصة بلقاح سبوتنيك 5.

المصدر: موقع تاس