أخبار لبنان

محكمة التمييز ترد دعوى خليل وزعيتر ضد المحقق العدلي طارق البيطار

14 تشرين الأول 2021 11:39

أصدرت محكمة التمييز المدنية في لبنان قرارا برد الدعوى المقدمة من النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر، حول كف يد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار لعدم الصلاحية.

حيث ردت محكمة التمييز المدنية برئاسة القاضي ناجي عيد، الدعوى المقدمة من النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر، التي طلبا فيها رد المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار عن المضي في التحقيق بالملف.

واعتبرت المحكمة أن المحقق العدلي ليس قاضيا من قضاة محكمة التمييز، ولا قاضيا من قضاة النيابة العامة التمييزية، وبالتالي لا يعود للمحكمة صلاحية النظر في طلب رده، ما يوجب رد هذه الدعوى وسائر الطلبات المقدمة من الجهة المدعية.

والجدير بالذكر أن القاضي البيطار قد أصدر مذكرة توقيف غيابية بحق الوزير السابق النائب علي حسن خليل بعد تغيبه عن جلسة الاستجواب، قبل تبلغه دعوى الرد الجديدة التي أدت إلى تعليق التحقيق ووقف كل الجلسات.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من النواب والوزراء السابقين قد تقدموا بدعاوى قضائية لكف يد القاضي البيطار عن هذه القضية بسبب المخالفات القانونية الجسيمة التي يرتكبها، إلا أن محكمة التمييز قد ردت هذه الدعاوى.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام