خمس أطعمة يجب تناولها أذا كنت تعاني من قرحة المعدة منها "اللبن والعسل"

علوم

خمس أطعمة يجب تناولها أذا كنت تعاني من قرحة المعدة منها "اللبن والعسل"

14 تشرين الأول 2021 19:24

قرحة المعدة هي تقرحات يمكن أن تحدث في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحلق السفلي "المريء" والمعدة والأمعاء.

قرحة المعدة


تحدث القرحة عندما يتلف حمض المعدة بطانة الجهاز الهضمي، وألم الجزء العلوي من البطن هو عرض شائع لها، لكن تناول الأطعمة المناسبة سيقلل بشكل كبير من احتمالية تعرض مرضى القرحة لأي ألم.

أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بالقرحة في المقام الأول والمشاكل الأخرى في الجهاز الهضمي.

الأطعمة التي يجب عليك تناولها إذا كنت تعاني من قرحة المعدة

إذا كنت مصاباً بالقرحة، فإليك بعض الأطعمة التي يجب أن تتناولها:

1. لسان الحمل "موز الجنة":

يحتوي لسان الحمل "نباتات عشبية من جنس الموز تستخدم للطهي" على العناصر الغذائية التي تساعد على تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة والمتهيجة، كما يمكن العثور على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا فيه، وللحصول على أفضل استفادة من لسان الحمل بالنسبة لمريض مصاب بالقرحة، تناول الطعام عندما يكون غير ناضج، وتجنب القلي لأن الدهون يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ألم القرحة.

2. اللبن:

مرضى القرحة يجب ألا ينفد اللبن لديهم أبداً، فهو يحتوي على الكائنات الحية الدقيقة التي تمنع القرحة، كما قيل أنه يشفي القرحة أسرع من أي شيء آخر، ويعتبر اللبن اليوناني أكثر فاعلية من غيره، على عكس اللبن المحلى الذي يجب تجنبه بأي ثمن.

3. الفواكه والخضروات:

تعتبر الخضروات والفواكه، مثل الجزر واللفت والبروكلي وعصير الملفوف والعنب والمشمش وفاكهة الكيوي، أفضل أصدقاء لك، خاصةً لأنها تحتوي على بيتا كاروتين وفيتامين C، وهي تساعد في حماية بطانة المعدة والأمعاء.

كما تحتوي الفواكه مثل التوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالقرحة وتخفف الأعراض عند ظهور القرحة بالفعل.

4. الأسماك الزيتية:

تحتوي الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين والرنغة على أحماض أوميغا 3 الدهنية مما يعني أنها مفيدة لتقليل مخاطر القرحة، وهذا يرجع إلى حقيقة أنها تنتج البروستاغلاندين الذي يساعد على حماية بطانة المعدة والأمعاء.

5. العسل:

من المعروف أن العسل يحارب البكتيريا وهذا هو السبب في أنه أفضل رهان لمرضى القرحة، ابدأ يومك بتناول ملعقة كبيرة من العسل الخام في الصباح والليل لتهدئة ألم البطن، يفضل أن تدهن العسل على الخبز المحمص أو البسكويت لإبقائها في المعدة لفترة أطول.

المصدر: Pulse Nigeria