مركز جماليا: سبوتنيك لايت قد يعمل كمعزز عالمي لمعظم لقاحات كورونا

علوم

مركز جماليا: سبوتنيك لايت قد يعمل كمعزز عالمي لمعظم لقاحات كورونا

14 تشرين الأول 2021 19:40

وفقاً لمركز جاماليا القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، فإن حقنة سبوتنيك لايت ذات الجرعة الواحدة أظهرت فاعلية بنسبة 70٪ ضد متغير دلتا لمدة ثلاثة أشهر بعد التطعيم.

الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي


قال كيريل ديميترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي للصحفيين يوم الأربعاء أن لقاح سبوتنيك لايت الروسي قد يصبح معززاً عالمياً لمعظم لقاحات فيروس كورونا نظراً لفعاليته العالية.

لقاحات الرنا مرسال

وقال ديميترييف:  "تحتاج لقاحات الرنا المرسال "مرنا" إلى معزز لأن فعاليتها تنخفض بعد بضعة أشهر من الحقن، ونحن نعتقد أن سبوتنيك لايت يمكن أن يكون بمثابة حقنة معززة عالمية للعديد من اللقاحات، نظراً للفعالية العالية جداً لهذا اللقاح ضد متغير دلتا".

مركز أبحاث جماليا

ووفقاً لمركز أبحاث جاماليا الوطني لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، فإن حقنة سبوتنيك لايت ذات الجرعة الواحدة أظهرت فاعلية بنسبة 70٪ ضد متغير دلتا، وهو المتغير السائد في روسيا، لمدة ثلاثة أشهر بعد التطعيم.

كما أثبت اللقاح فاعلية تزيد عن 75٪ في الفئة العمرية فوق 60 عاماً، وعلاوة على ذلك، أظهر سبوتنيك لايت "فعالية فائقة أكثر من بعض اللقاحات ذات الجرعتين، والتي أظهرت انخفاضاً كبيراً في الفعالية ضد متغير دلتا إلى أقل من 50٪ بعد خمسة أشهر من الحقن".

لقاح سبوتنيك لايت

يذكر أن سبوتنيك لايت هي الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا سبوتنيك 5، الذي تم ترخيصه في روسيا في 11 آب 2020، وحتى الآن، تمت الموافقة على لقاح سبوتنيك 5 للاستخدام في 70 دولة يبلغ عدد سكانها التراكمي أربعة مليارات شخص.

المصدر: موقع تاس