ثمانية أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم منها "السمك والثوم"

علوم

ثمانية أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول في الدم منها "السمك والثوم"

14 تشرين الأول 2021 21:07

يتمتع الكوليسترول، الذي يُنتَج في الكبد، بالعديد من الوظائف الصحية المهمة، مثل الحفاظ على مرونة جدران خلاياك والمساعدة في تصنيع الهرمونات، لكن الكثير من الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي.

تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم


وفي حين أن عقاقير الستاتين يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول لديك، إلا أنها تأتي مع آثار جانبية محتملة ويقول الخبراء أنه ليس عليك دائماً الاعتماد على هذه الأدوية لتقليل مستويات الكوليسترول.

يقول الدكتور ستيفن سيناترا، أخصائي أمراض القلب التكاملي الرائد: "كثيراً ما طلبت من مرضاي تناول المزيد من الثوم والبصل وزيت الزيتون البكر الممتاز في سلطاتهم لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وقد تمكن الكثيرون من تحقيق ملف كوليسترول أفضل من خلال تغييرات بسيطة في النظام الغذائي، بالإضافة إلى الحد من السكر في نفس الوقت."

يقول الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد أن إضافة الأطعمة التي تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، والكوليسترول "الضار"، هو عامل رئيسي في تقليل كمية الجزيئات الضارة التي تحمل الكوليسترول والتي تطفو عبر مجرى الدم ويمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين.

الأطعمة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم

جرب هذه الأطعمة الثمانية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول:

1- الفاصولياء:

الفاصولياء غنية بالألياف القابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان ترتبط بالكوليسترول في الجهاز الهضمي، وتزيله من الجسم قبل أن تتلف، كما يمكن أن يساعد تناول الفاصولياء في إنقاص الوزن، والذي يمكن أن يساهم في تقليل الكوليسترول، لأنها تستغرق وقتاً أطول للهضم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

2- الثوم:

مكملات الثوم، بالإضافة إلى تناول الأعشاب كما يوصي سيناترا، فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وإذا كنت تتناول أدوية تمييع الدم، فاستشر طبيبك قبل التفكير في تناول المكملات.

3- الدهون الصحية:

تعتبر الدهون التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، والتي توجد في الأطعمة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والزيوت الموجودة في المكسرات والبذور أمثلة جيدة، وتقول طبيبة القلب الدكتورة إليزابيث كلوداس: "يمكنك أيضاً الاستفادة من الزيت الموجود في الأفوكادو والأسماك، فالزيوت النباتية والسمكية مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تساعد على خفض LDL، ورفع HDL، وخفض الدهون الثلاثية، وهي أحد أنواع الدهون في الدم، كما أنها مضادة للالتهابات أيضاً.

4- الباذنجان والبامية:

يمكن أن يساعد تناول هذه الخضار الغنية بالألياف منخفضة السعرات الحرارية وبالألياف القابلة للذوبان في خفض مستويات الكوليسترول.

5- الشوفان:

يعتبر طعام الإفطار التقليدي طريقة سهلة للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ابدأ يومك بتناول وعاء من حبوب الشوفان، على الإفطار، وفي وقت لاحق من اليوم لتناول وجبة خفيفة أيضاً، كما يعمل الشعير والحبوب الكاملة الأخرى بشكل جيد أيضاً.

6- المكسرات:

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللوز والجوز والفول السوداني والمكسرات الأخرى فعال، حيث لا يخفض الكاجو الكولسترول الضار LDL فحسب، بل يزيد أيضاً من مستويات الكوليسترول الحميد، المعروف بالكوليسترول "الجيد".

7- السمك:

يمكن أن يساعد تناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك الدهنية كل أسبوع في خفض مستوى LDL السيئ، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك، مثل السلمون والتونة، لا تخفض مستويات LDL فحسب، بل تقلل أيضاً من الدهون الثلاثية في مجرى الدم.

8- التفاح والعنب والفراولة والحمضيات:

هذه الأطعمة غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستويات LDL في الدم.

المصدر: موقع نيوز ماكس