أخبار

وزير خارجية السعودية: جادون بالمحادثات مع إيران لكنها لم تحرز تقدماً كافياً

15 تشرين الأول 2021 14:53

أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز"، أن الرياض جادة بشأن محادثاتها مع إيران، لكن المحادثات لم تحرز تقدماً كافياً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة، مضيفاً إن الرياض تدرس السماح لإيران بإعادة فتح قنصليتها في مدينة جدة.

وخاضت الرياض وطهران حتى الآن 4 جولات من المحادثات منذ شهر نيسان/أبريل الماضي، بينها اجتماع مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي خلال الشهر الماضي.

ولفت الوزير إلى أن المحادثات "ودية واستكشافية"، موضحاً "نحن جادون بشأن هذه المحادثات، وبالنسبة لنا، هذا ليس تحولاً كبيراً، فلقد قلنا دائماً أننا نريد إيجاد طريقة لتحقيق الاستقرار في المنطقة".

يذكر أن السعودية وإيران قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما في كانون الثاني/يناير عام 2016 بعدما تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم من محتجين على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي البارز باقر النمر.

وسبق أن قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي عقد قبل يومين: "نتواصل مع الجانب السعودي بشكل مستمر، وحوارنا مع الرياض يمكن أن يؤدي إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث إن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة وجدية أكثر من أي وقت مضى".

وتابع: "ناقشنا مع السعوديين حتى الآن عدداً من الملفات المشتركة والملفات الإقليمية، من بينها الملف اليمني".

وكالة سبوتنيك