أخبار لبنان

الوضع في لبنان على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي

17 تشرين الأول 2021 09:38

تتوالى الأزمات التي تعصف بلبنان بشكل بات من المستحيل معرفة الأسوأ فيها في وقت يسير فيه البلد في منحدر خطير باتجاه تهديد السلم الأهلي والعيش المشترك بعد أحداث الطيونة التي جاءت كإحدى تبعات كارثة انفجار مرفأ بيروت والتحقيق المسيس والاستنسابي الذي يشهده ومحاولة استغلال هذا التحقيق في استهداف طرف سياسي، في الوقت الذي يتابع فيه المجتمع الدولي الملف اللبناني باهتمام واضح منذ بداية الأزمة الاقتصادية إلى ما بعد تشكيل الحكومة.

وبحسب موقع لبنان24، فإن تطورات الأحداث الأخيرة في لبنان قد فرضت نفسها كبند أول على جدول اهتمامات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

حيث أفاد الموقع بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون الاثنين القادم اجتماع يتناول الملف اللبناني من ضمن البنود المدرجة على جدول الاعمال، في وقت تحدثت مندوبة فنلندا في الأمم المتحدة عن خطة لمناقشة الوضع اللبناني نهاية الأسبوع المقبل، معربة عن تضامن بلادها مع الشعب اللبناني عموما، لاسيما الذين تضرروا من الأحداث الأخيرة.

وأشار الموقع إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد وافق على "إطار عام لفرض العقوبات على معرقلي العملية السياسية في لبنان"، مؤكداً "فرض العقوبات والبحث بالأسماء"، فيما وأعرب متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أنّ "ما حدث في لبنان كان محزناً"، مؤكداً أنّ "التحقيق بانفجار المرفأ يجب أن يتم دون تدخّل".

وقال: "الشعب اللبناني يستحق حياة أفضل وإجابات شرعية حول تفجير مرفأ بيروت"، مؤكداً أنّ "العقوبات أداة نستخدمها إذا أخفقت الأدوات الأخرى وندعو سياسيي لبنان إلى تحمل مسؤولياتهم وضرورة إجراء إصلاحات".

في حين أبدت وزارة الخارجية الفرنسية قلقها جراء التصعيد الحاصل، داعية الأطراف اللبنانية الى ضبط النفس والتركيز على الإصلاحات الضرورية، وخصوصا قطاع الكهرباء.

المصدر: لبنان24